Abdelhameed, Talaat. (2022). "شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة " دراسة في الجغرافيا الاقتصادية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 2 (الإنسانيات)), 1090-1173. doi: 10.21608/jfafu.2022.136987.1753
Talaat Abdelhameed. ""شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة " دراسة في الجغرافيا الاقتصادية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 2 (الإنسانيات), 2022, 1090-1173. doi: 10.21608/jfafu.2022.136987.1753
Abdelhameed, Talaat. (2022). '"شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة " دراسة في الجغرافيا الاقتصادية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1090-1173. doi: 10.21608/jfafu.2022.136987.1753
Abdelhameed, Talaat. "شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة " دراسة في الجغرافيا الاقتصادية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 2 (الإنسانيات)): 1090-1173. doi: 10.21608/jfafu.2022.136987.1753
"شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة " دراسة في الجغرافيا الاقتصادية
جامعة عين شمس، کلية التربية، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية
المستخلص
تناول البحث شرکات التصدير المصرية الکائنة بمحافظة القاهرة، وقد بدأ بمقدمة أبرزت أهمية موضوع البحث، وأسباب اختياره، والمناهج والأساليب المستخدمة، واستعراض الدراسات السابقة سواء المتعلقة بموضوع البحث، أو منطقة الدراسة، وقد اشتمل البحث على ستة محاور، تناول المحور الأول منها أثر الخصائص الجغرافية لمحافظة القاهرة، بجمهورية مصر العربية على شرکات التصدير المصرية الکائنة بها، وتتبع المحور الثاني تطور دور شرکات التصدير في حرکة الصادرات المصرية عبر المراحل الزمنية المختلفة، وأوضح المحور الثالث التوزيع الجغرافي والنسبي للشرکات العاملة في مجال التصدير، وفقًا لأحياء محافظة القاهرة، ومقارنة بجمهورية مصر العربية، وأشار المحور الرابع لخصائص الهيکل التجاري لشرکات التصدير، وقطاعاته المختلفة، والتي ضمت نحو خمسة عشر قطاعًا تصديريًا، وجاء في مقدمتها قطاع التجارة وتجارة التجزئة، وحدد المحور الخامس أهم العوامل الجغرافية المؤثرة في مجال التصدير بمحافظة القاهرة ، سواء أکانت عوامل خارجية، أم داخلية، وأبرز المحور السادس معوقات أداء شرکات التصدير العاملة في محافظة القاهرة، واختتم البحث بعدد من النتائج، والتوصيات، وجاء في مقدمتها ضرورة قيام الدولة بمشارکة القطاع الخاص في وضع استراتيجية واضحة ومتکاملة لتنمية الصادرات المصرية، معتمدة على دراسات وبيانات تفصيلية لکل القطاعات المنتجة، وفقًا لما توصلت إليه الدراسة البحثية.