احمد, امال عبدالمنعم. (2020). بنية السرد عند الکاتب الإيرانى عباس قدير محسنى (نماذج مختارة). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (اللغويات)), 1524-1572. doi: 10.21608/jfafu.2022.122579.1704
امال عبدالمنعم احمد. "بنية السرد عند الکاتب الإيرانى عباس قدير محسنى (نماذج مختارة)". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 1 (اللغويات), 2020, 1524-1572. doi: 10.21608/jfafu.2022.122579.1704
احمد, امال عبدالمنعم. (2020). 'بنية السرد عند الکاتب الإيرانى عباس قدير محسنى (نماذج مختارة)', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1524-1572. doi: 10.21608/jfafu.2022.122579.1704
احمد, امال عبدالمنعم. بنية السرد عند الکاتب الإيرانى عباس قدير محسنى (نماذج مختارة). مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 1 (اللغويات)): 1524-1572. doi: 10.21608/jfafu.2022.122579.1704
بنية السرد عند الکاتب الإيرانى عباس قدير محسنى (نماذج مختارة)
يدرس البحث سمات بنية السرد فى قصص الأطفال عند الکاتب عباس قدير محسنى، عبر تناول ثلاثة نماذج مختارة من أعماله القصصية التى کتبها للطفل، وهى: (ألف قدم وقدم)، و(جميع الآباء سوف يختفون يوماً ما)، و(السلحفاء العجوز).
فى البداية تشير الباحثة إلى المکانة الأدبية المرموقة للإيرانى عباس قدير محسنى فى مجال کتابة القصة القصيرة للأطفال فى إيران، موضحة أسباب اختيارها له لدراسة بنية السرد فى أعماله، ثم توجز أحداث القصص الثلاث بوصفها النماذج التطبيقية للبحث، وترصد السمات التى تميز بنية السرد فى کل منها، بداية من اختيار عناوين هذه القصص، مروراً بأسلوب البناء، واختيار المضامين المطروحة، ورسم الشخصيات، وتصوير الصراع، فضلاً عن لغة السرد، وصولاً إلى تشکيل الفضاء الزمانى والمکانى.
وقد أسفر البحث عن نتائج عدة مهمة، من أبرزها: أن بنية السرد فى قصص الأطفال عند عباس قدير محسنى کشفت عن قدرته على صياغة عناوين قصصه بشکل جيد، وتأسست على التتابع المتصاعد فى البناء الذى يتکون من بداية ووسط ونهاية، وطرحت قيماً ومضامين متعددة تنوعت مابين العجائبية والفکاهة والثيمة الدينية، ورسمت شخصيات متنوعة، وصورت نوعين من الصراع: (صراع داخلى) و(صراع خارجى)، واستخدمت لغة تتسم بالوضوح والبساطة، والاعتماد على الجمل القصيرة، والألفاظ التى تثير الأوصاف الحسية، فضلاً عن التکرار اللغوى، وأدارت الأحداث فى زمان مفتوح، ومکان متعين تحدد عبر أسلوب القص.