• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
محمد تهامى, مروة. (2022). السوشيال ميديا والتمايز الاجتماعى:الطعام نموذجًا دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), 3455-3496. doi: 10.21608/jfafu.2021.107560.1648
مروة محمد تهامى. "السوشيال ميديا والتمايز الاجتماعى:الطعام نموذجًا دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (الإنسانيات), 2022, 3455-3496. doi: 10.21608/jfafu.2021.107560.1648
محمد تهامى, مروة. (2022). 'السوشيال ميديا والتمايز الاجتماعى:الطعام نموذجًا دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 3455-3496. doi: 10.21608/jfafu.2021.107560.1648
محمد تهامى, مروة. السوشيال ميديا والتمايز الاجتماعى:الطعام نموذجًا دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (الإنسانيات)): 3455-3496. doi: 10.21608/jfafu.2021.107560.1648

السوشيال ميديا والتمايز الاجتماعى:الطعام نموذجًا دراسة ميدانية فى الانثروبولوجيا

المقالة 51، المجلد 14، العدد 1 (الإنسانيات)، يناير 2022، الصفحة 3455-3496  XML PDF (918.84 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.107560.1648
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مروة محمد تهامى email
جامعة القاهرة. کلية الدراسات الافريقية العليا. قسم الانثروبولوجى
المستخلص
تسعى هذه الورقة الى محاولة فهم دور وسائل التواصل الاجتماعى (السوشيال ميديا) المختلفة فى اعادة انتاج التماييز الاجتماعى بين الافراد من خلال نشر الصور المختلفة للطعام، وان کانت هذه الممارسات من نشر صور الاطعمة المختلفة قد ترقمن خلال مايتعرضن له من المحتوى المرئى الطبقى المعروض للطعام على مواقع التواصل الاجتماعى
وقد اعتمدت الدراسة على عدد من الأدوات الأنثروبولوجية في جمع المادة الميدانية والًّتي تمثلت في إجراء المقابلات المتعمقة المعتمدة على دليل العمل الميداني لعينة الدراسة، بالإضافة کذلک للملاحظة کأداة أساسية لجمع البيانات. وقد اجريت هذه الدراسة فى مدينة القاهرة على عينة من طالبات جامعة القاهرة قوامها 50 مبحوثة. وقد توصلت الدراسة لعدد من النتائج لعل اهمها:
1- تلعب مواقع السوشيال ميديا دورا فى توجيه الافراد وتشکيل افکارهم حول الطعام وتحديد اختياراتهم. فالطعام دائمًا مؤشرا طبقيا. فما أن تسأل الفرد عن ماذا يأکل ومن أين يشترى طعامه وکم ينفق على طعامه الا واتضح إنتماءه الطبقى وکذلک وضعه الإقتصادى ‎فالإنتماء الطبقى ليس مؤشرا إقتصاديًا فحسب، بل مؤشرًا ثقافًا أيضا
2- تعکس الاذواق سلوکيات اجتماعية استدمجها الفرد من محيطه الاجتماعي ترجع إلى الممارسات الثقافية المستمدة من الطبقة. وهذا الذوق يکتسبه الفرد من خلال عملية التنشئة الاجتماعية فيعتبر الذوق جزء من راس المال الثقافى
3- ان محاولة التشبه بالطبقات العليا فى الطعام هو من الامور الصعب الالتزام بها على المدى الطويل وذلک لارتباطها بالايدولوجية الثقافية أو الهابيتوس للفرد وکذلک الرأسمال الاقتصادى.
ى لخلق الية تمايز اجتماعى فى المجتمع وذلک بالبحث عن الکيفية التى ينظر ويفسر بها اعضاء الطبقات الدنيا الطعام
الكلمات الرئيسية
التمايز الاجتماعى؛ الطعام؛ مواقع التواصل الاجتماعى
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 666
تنزیل PDF: 1,540
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.