• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
عثمان, مني محمود عثمان رشوان. (2022). نقد ميرلوبونتى لنظرية الجشطلت فى کتابه" ترکيب السلوک". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), 3324-3390. doi: 10.21608/jfafu.2021.101700.1625
مني محمود عثمان رشوان عثمان. "نقد ميرلوبونتى لنظرية الجشطلت فى کتابه" ترکيب السلوک"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (الإنسانيات), 2022, 3324-3390. doi: 10.21608/jfafu.2021.101700.1625
عثمان, مني محمود عثمان رشوان. (2022). 'نقد ميرلوبونتى لنظرية الجشطلت فى کتابه" ترکيب السلوک"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 3324-3390. doi: 10.21608/jfafu.2021.101700.1625
عثمان, مني محمود عثمان رشوان. نقد ميرلوبونتى لنظرية الجشطلت فى کتابه" ترکيب السلوک". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (الإنسانيات)): 3324-3390. doi: 10.21608/jfafu.2021.101700.1625

نقد ميرلوبونتى لنظرية الجشطلت فى کتابه" ترکيب السلوک"

المقالة 49، المجلد 14، العدد 1 (الإنسانيات)، يناير 2022، الصفحة 3324-3390  XML PDF (1.2 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.101700.1625
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
مني محمود عثمان رشوان عثمان email
کلية الاداب جامعة دمنهور- مدينة دمنهور
المستخلص
في اطار الاجابة علي السؤال ما هي علاقة الوعي بالطبيعة ؟ وجد مرلوبونتي لدي المعاصرين له اجابتان الاولي في الاتجاه الواقعي الذي يري الحقيقة في الأشياء أو القوي الطبيعية والذي تمثل في البيولوجيا و علم النفس . البيولوجيا رأت الکائن الحي مجموعة أجزاءمادية خارج بعضها البعض وفي علم النفس وجدنا نفس الاتجاه المادي الواقعي فالعالم نسق من الأشياء خارج بعضها البعض و خارج الوعي بها. والوعي هو أحداث في الدماغ توجد في ذاتها ومن جهه أخري نجد الاتجاه العقلاني الذي يري الوعي قوة لکن من طبيعة غير مادية
أما الاجابة الثانية التي وجدها مرلوبونتي لدي معاصرية علي السؤال عن علاقة الوعي بالطبيعة في الاتجاه الترانسنتدنتالي الذي يري الوعي مکونا للطبيعة .ومرلوبونتي يتخذ موقفا ثالثا خلاف الواقعي و المثالي .
في القسم الأول يستعرض البحث معني کلمة صورة أو شکل عند ماخ و يوضح معني الصورة عند اهرنفلس ثم ياتي فرتهيمر -أحد مؤسسي علم نفس الجشتالت – ويري أن الإحساس بالکل الموﱢحد أو الجشتالت يحدث بدون مثير موضوعي معين علي نحو ما يحدث في ظاهرة الفاي
وفي القسم الثاني يتعرض مرلوبونتي لنقد النظرية الکلاسيکية للفعل المنعکس لأنها تفسر السلوک مثل تفسير الطبيعة في الاتجاه الواقعي ليجد أن هناک علاقة جدلية بين الکائن الحي و البيئة و الجهاز العصبي هو وحدة و کل وجشتالت العلاقة بين الأجزاء فيه علاقة علية دائرية لا خطية
کذلک الي جانب وجود الترکيب المادي والترکيب الحيوي يوجد الترکيب الانساني الذي يتميز بالسلوک الرمزي والخطأ الذي وقع فيه أصحاب علم نفس الجشتالت هو أنهم اعتبروا الجشتالت شيء في العالم و ردوا النظامين الحيوي و العقلي للنظام المادي .
الكلمات الرئيسية
الترکيب؛ تماثل الشکل؛ النظام
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,148
تنزیل PDF: 518
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.