صبحي, أميمة. (2021). الحوار الحجاجي في روايات نجيب محفوظ رواية (الکرنک) نموذجًا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 2050-2085. doi: 10.21608/jfafu.2021.98663.1614
أميمة صبحي. "الحوار الحجاجي في روايات نجيب محفوظ رواية (الکرنک) نموذجًا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 2050-2085. doi: 10.21608/jfafu.2021.98663.1614
صبحي, أميمة. (2021). 'الحوار الحجاجي في روايات نجيب محفوظ رواية (الکرنک) نموذجًا', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 2050-2085. doi: 10.21608/jfafu.2021.98663.1614
صبحي, أميمة. الحوار الحجاجي في روايات نجيب محفوظ رواية (الکرنک) نموذجًا. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 2050-2085. doi: 10.21608/jfafu.2021.98663.1614
الحوار الحجاجي في روايات نجيب محفوظ رواية (الکرنک) نموذجًا
الحوار هو حلبة لتبادل الأفکار والمواقف والأيدولوجيات کما ذکر باختين، وهو بهذا المفهوم أحد صور التواصل الحجاجي الإقناعي بين الأطراف المتحاورة، فلا حجاج دون تواصل، ولا تواصل دون حجاج. وليس من ريب في أن تعدَّدَ الأيدولوجيات وتباينها يُعَدُّ بيئةً خصبة لتنامي الحوار وتطوره وظهوره بأنماط مختلفة؛ لذا أوْلت هذه الورقة البحثية عنايتها بأنماط الحوار في رواية (الکرنک) – إحدى أشهر روايات نجيب محفوظ- وکشفت عن الوظائف الحجاجية لکل نمط حواري، وارتباط هذي الوظائف بمقاصد محفوظ وأهدافه في تقييم ثورة يوليو 1952، وإبراز منجزاتها الحقيقية، ورصد سلبياتها التي أدّت إلى نکسة يونيو 1967. وقد انتهت الدراسة إلى ظهور أربعة أنماط حوارية في (الکرنک): 1- الحوار التناوبي: الذي يختفي فيه الراوي خلف وظيفة الناقل المحايد من خلال إسناده الأصوات إلى أصحابها. 2- الحوار المبتور: وهو ما تم فيه خرق نظام التناوب الصوتي، وتعبر فيه المناوبة الحوارية عن استجابة الطرف المشارک في العملية الحوارية بفعل غير لغوي. 3- الحوار غير المباشر: ويُقصد به اشتراک عناصر لغوية وغير لغوية في عملية تفاعلية لها وظيفة داخل خطاب الرواية. 4- الحوار التفاوضي: الذي يعتمد على مبدأ المساومة لتحقيق مصلحة أحد الطرفين على مصلحة الآخر.