• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
بکري, جميل أبو العباس زکير. (2021). التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
جميل أبو العباس زکير بکري. "التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
بکري, جميل أبو العباس زکير. (2021). 'التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
بکري, جميل أبو العباس زکير. التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600

التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية

المقالة 52، المجلد 13، العدد 2 (الإنسانيات) - الرقم المسلسل للعدد 3، يوليو 2021، الصفحة 3448-3520  XML PDF (1.13 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
جميل أبو العباس زکير بکري email
قسم الفلسفة کلية الآداب جامعة المنيا
المستخلص
تناولت في هذه الدراسة تاريخ فکرة التواصل الاجتماعي بداية من فلاسفة اليونان إلى عصرنا الراهن، وأوضحت کيف تطورت وسائل هذا التواصل إلى أن بلغنا مواقع التواصل الاجتماعي، التي عرضت لبعض إيجابياتها وسلبياتها، کما رکزت على المعضلات الأخلاقية الشائکة الناتجة عن وسائل التواصل الاجتماعي، وکان أهمها: مشکلة حرية اختيار الهوية وتزييف الحقيقة عند کيکجارد، ومشکلة العبودية الرقمية اللاأخلاقية عند هيدجر، ومشکلات أخلاقيَّات التواصل عند هابرماس، وألبرت بورغمان ومشکلة لا أخلاقية التواصل الافتراضي الزائف، وهوبير دريفوس ومشکلة مخاطر الإنترنت على الهوية الأخلاقية، ومشکلة أخلاقيات السلطة (سيادة الدولة) ومواقع التواصل الاجتماعي، وعرضت لحلول مقترحة للقضاء على هذه المخاطر اللا أخلاقية لتلک المواقع. وعلى الرُّغم مما قدمته الثورة الرقمية وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي من فوائد عديدة منها: توفير الوقت والجهد، والانفتاح على مختلف الثقافات، ونشر فکرة التعددية وقبول الآخر والتعايش معه، إلا أنها عادت بالسلب على نواحٍ أخرى؛ منها ما کان سببًا رئيسًا في التأثير على الهويَّة والخصوصيَّة، بل والأخلاق الفرديَّة والجمعيَّة، وغيرها من المسائل الفکريَّة، والعقديَّة، والاجتماعيَّة، والسياسيَّة...إلخ.
الكلمات الرئيسية
العبودية الرقمية؛ هابرماس؛ بورجمان؛ دريفوس
الموضوعات الرئيسية
العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 591
تنزیل PDF: 815
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.