بکري, جميل أبو العباس زکير. (2021). التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
جميل أبو العباس زکير بکري. "التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
بکري, جميل أبو العباس زکير. (2021). 'التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
بکري, جميل أبو العباس زکير. التواصل الاجتماعي: جذوره ومقارباته الأخلاقية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 3448-3520. doi: 10.21608/jfafu.2021.96965.1600
تناولت في هذه الدراسة تاريخ فکرة التواصل الاجتماعي بداية من فلاسفة اليونان إلى عصرنا الراهن، وأوضحت کيف تطورت وسائل هذا التواصل إلى أن بلغنا مواقع التواصل الاجتماعي، التي عرضت لبعض إيجابياتها وسلبياتها، کما رکزت على المعضلات الأخلاقية الشائکة الناتجة عن وسائل التواصل الاجتماعي، وکان أهمها: مشکلة حرية اختيار الهوية وتزييف الحقيقة عند کيکجارد، ومشکلة العبودية الرقمية اللاأخلاقية عند هيدجر، ومشکلات أخلاقيَّات التواصل عند هابرماس، وألبرت بورغمان ومشکلة لا أخلاقية التواصل الافتراضي الزائف، وهوبير دريفوس ومشکلة مخاطر الإنترنت على الهوية الأخلاقية، ومشکلة أخلاقيات السلطة (سيادة الدولة) ومواقع التواصل الاجتماعي، وعرضت لحلول مقترحة للقضاء على هذه المخاطر اللا أخلاقية لتلک المواقع. وعلى الرُّغم مما قدمته الثورة الرقمية وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي من فوائد عديدة منها: توفير الوقت والجهد، والانفتاح على مختلف الثقافات، ونشر فکرة التعددية وقبول الآخر والتعايش معه، إلا أنها عادت بالسلب على نواحٍ أخرى؛ منها ما کان سببًا رئيسًا في التأثير على الهويَّة والخصوصيَّة، بل والأخلاق الفرديَّة والجمعيَّة، وغيرها من المسائل الفکريَّة، والعقديَّة، والاجتماعيَّة، والسياسيَّة...إلخ.