العصفورى, حامد. (2021). تقييم أثر تقلبات الطقس والمناخ في حوادث وأنشطة الموانئ المصرية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 2935-2999. doi: 10.21608/jfafu.2021.96625.1597
حامد العصفورى. "تقييم أثر تقلبات الطقس والمناخ في حوادث وأنشطة الموانئ المصرية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 2935-2999. doi: 10.21608/jfafu.2021.96625.1597
العصفورى, حامد. (2021). 'تقييم أثر تقلبات الطقس والمناخ في حوادث وأنشطة الموانئ المصرية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 2935-2999. doi: 10.21608/jfafu.2021.96625.1597
العصفورى, حامد. تقييم أثر تقلبات الطقس والمناخ في حوادث وأنشطة الموانئ المصرية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 2935-2999. doi: 10.21608/jfafu.2021.96625.1597
تقييم أثر تقلبات الطقس والمناخ في حوادث وأنشطة الموانئ المصرية
تصيب الأراضي المصرية ما يقرب من خمسين نوة طقسية خلال شهور السنة، بمعدل أربع نوات طقسية شهريا، ويوجد نظامين للنوات؛ نظام الشواطئ المتوسطية بنسبة الثلث والثلثين على شواطئ اليحر الأحمر.و تدور إشکالية البحث حول التعرف على حجم الخسائر التي تحدثها التغيرات العنيفة في حالة الطقس بقطاعات الصيد والنقل البحري و الوقوف على سلسة تغيرات حالة الجو في النوات الطقسية. وقد استهدف البحث الإجابه على التساولات الآتيه ما هو حجم خسائر التغيرات الجوية العنيفة والنوات الطقسية على قطاعات الأنشطة الاقتصادية بالمناطق الساحلية هل حدوث النوات الطقسية التي تصيب الشواطئ والمناطق الساحلية توجد في إنتظامات زمنية ومکانية. وقد أسفرت نتائج البحث ان النوة الطقسية المتوسطية ما يقرب من أربعة أيام، بينما تستغرق نوة البحر الأحمر ثلاثة عشر يوما کما بلغ عدد حوادث السفن ست وثلاثين حادثة وقعت في إحدى عشر ميناءا متنوعا. وتنوعت أسباب حدوثها؛ فشحط السفن بالشعاب المرجانية شکلت (38.9٪)، حادث غرق وحدة بحرية (36.1٪)، تأتي تصادم السفن أو احتکاکها (16.7٪) وحوادث بغرفة ماکينات السفن والتصادم أو الاحتکاک (8.3٪) لکل منهما.