حسانين, أحمد. (2022). استراتيجية التحوط في الخطاب الفلسفي: "المعقول واللامعقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (اللغويات)), 1934-2003. doi: 10.21608/jfafu.2021.85516.1559
أحمد حسانين. "استراتيجية التحوط في الخطاب الفلسفي: "المعقول واللامعقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14, العدد 1 (اللغويات), 2022, 1934-2003. doi: 10.21608/jfafu.2021.85516.1559
حسانين, أحمد. (2022). 'استراتيجية التحوط في الخطاب الفلسفي: "المعقول واللامعقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 14(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1934-2003. doi: 10.21608/jfafu.2021.85516.1559
حسانين, أحمد. استراتيجية التحوط في الخطاب الفلسفي: "المعقول واللامعقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2022; 14(العدد 1 (اللغويات)): 1934-2003. doi: 10.21608/jfafu.2021.85516.1559
استراتيجية التحوط في الخطاب الفلسفي: "المعقول واللامعقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود
التحوط استراتيجية تداولية وخطابية کونية يوظفه المتکلمون لتعديل خطاباتهم عن قصد لتحقيق أهداف وغايات تواصلية وخطابية. ورغم أهمية التحوط البالغة وکونيته، لم يحظ في الدرس اللساني العربي الحديث بالعناية والاهتمام بمثل ما حظي به في الدراسات الغربية، إذ لم يقف الباحث- في حدود الاطلاع والتقصي الواسعين- على دراسة واحدة تناولت التحوط. ورغم کونية المفهوم والمصطلح فإنه يشوبه تداخل وخلط مع مصطلحات أخرى کثيرة قريبة کالتوهين والتلطيف وغيرها، ليس عند ممارسة الترجمة إلى اللغة العربية فقط، بل في اللغات الأوربية أيضا؛ من هنا کان الدافع الأساس للبحث الذي يهدف إلى الکشف عن کنه الظاهرة، والوقوف على أنماطها التطبيقية الفعلية، من خلال نص فلسفي عربي أصيل هو کتاب "المعقول واللا معقول في تراثنا الفکري" لزکي نجيب محمود؛ ليجيب عن أسئلة محورية: ما التحوط؟ وما فائدته في التواصل؟ ولماذا يلجأ المتکلم إليه؟ وما الوسائل اللغوية التي توظف في التعبير عنه؟ وإلى من يُوَجَّه؟ وما أوجه الاتفاق، وکذلک أوجه الاختلاف -من ناحية الوظيفية- بين التحوط والتوهين من جهة؟ وبين التحوط والتلطيف جهة ثانية؟ ومتى يکون التوهين والتلطيف تحوطا؟ ومتى لا يکونان کذلک؟ إذ ليس کل توهين تحوطا وليس کل تلطف تحوطا.