• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
القسم مخصص لنشر بحوث العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
علي, عماد. (2020). البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة "شعر الصنوبري وکشاجم أنموذجًا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (اللغويات)), 1087-1160. doi: 10.21608/jfafu.2021.89318.1572
عماد علي. "البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة "شعر الصنوبري وکشاجم أنموذجًا"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 1 (اللغويات), 2020, 1087-1160. doi: 10.21608/jfafu.2021.89318.1572
علي, عماد. (2020). 'البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة "شعر الصنوبري وکشاجم أنموذجًا"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1087-1160. doi: 10.21608/jfafu.2021.89318.1572
علي, عماد. البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة "شعر الصنوبري وکشاجم أنموذجًا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 1 (اللغويات)): 1087-1160. doi: 10.21608/jfafu.2021.89318.1572

البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة "شعر الصنوبري وکشاجم أنموذجًا"

المقالة 26، المجلد 12، العدد 1 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 2، يناير 2020، الصفحة 1087-1160  XML PDF (2.07 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.89318.1572
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عماد علي email
کلية الآداب
المستخلص
هذه الدراسة بعنوان: "البنية الإيقاعية في شعر الطبيعة، شعر الصَنَّوْبَرِيّ وکُشَاجِم أنموذجًا ". والطبيعة أوسع منابع الکون غنى؛ فهي ملهمة الفنان، ومصدر الوحي، ومنبع الإلهام. وشعر الطبيعة واحد من الموضوعات المهمة في أدبنا العربي. والصَّنَوْبَرِيّ وکُشَاجِم من شعراء العصر العباسي الثاني؛ جمعهما مکان واحد في کنف سيف الدولة، وزمان واحد، وعلاقة إنسانية أضفت على شعر الطبيعة في شعرهما غنىً وتنوعًا، يتيح دراسة البنية الإيقاعية في شعرهما بما يفي بغرض الدراسة.
وفي عصور متأخرة عرَّف النقاد الشعر بالکلام الموزون المقفى، الذي تحکمه هندسة صوتية لا تقبل الخلل، وما أن انتقل مفهوم موسيقى الشعر إلى مفهوم الإيقاع حتى أضحت البنية الإيقاعية ذات مفهوم أشمل يسعى إلى استثمار کل الطاقات الصوتية والدلالية والبلاغية بدافع التجربة وعمقها.
ومن ثم تناولت هذه الدراسة البنية الإيقاعية من خلال مبحثين: الأول: موسيقى الحشو وتناولت فيه الصوت واللفظ وما يتولد عنهما من إيقاع شعري متميز من خلال خصائصهما، وصفاتهما، ونسبتهما. والآخر: موسيقى الإطار، وتناولت فيه البحر الشعري، والقافية وأبنت فيه نسب کل منهما في شعر الطبيعة عند الصنوبري وکشاجم.
الكلمات الرئيسية
البنية؛ الإيقاعية؛ الطبيعة؛ الحشو؛ الإطار
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 281
تنزیل PDF: 500
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.