النجولي, صديق محمود صديق. (2021). ما لک؟! وفروعه: أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية بحث في الترکيب والدلالة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), 1345-1432. doi: 10.21608/jfafu.2021.178646
صديق محمود صديق النجولي. "ما لک؟! وفروعه: أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية بحث في الترکيب والدلالة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (اللغويات), 2021, 1345-1432. doi: 10.21608/jfafu.2021.178646
النجولي, صديق محمود صديق. (2021). 'ما لک؟! وفروعه: أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية بحث في الترکيب والدلالة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1345-1432. doi: 10.21608/jfafu.2021.178646
النجولي, صديق محمود صديق. ما لک؟! وفروعه: أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية بحث في الترکيب والدلالة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (اللغويات)): 1345-1432. doi: 10.21608/jfafu.2021.178646
ما لک؟! وفروعه: أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية بحث في الترکيب والدلالة
ما لک وفروعه تعبير لغوي، له حضور واسع في کلام العرب، تتسم بنيته الترکيبية بصياغة شکلية ثابتة، ذات قوالب مستقرة. قوامه الإفصاح عن حالات المتکلم النفسية، بنبرة انفعالية تلوِّن الخطاب بمعان انفعالية- نحو: الإنکار، والتعجب، والسخرية، والتوبيخ، والتبکيت، واللوم، والعتاب، والحث، والتعجيز- بقصد تنبيه المخاطب ليراجع نفسه.
وقد انتظم البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة، وثبت بأهم المصادر والمراجع. تناولتُ في المقدمة أهمية الموضوع، وأهدافه المرجوة، وخطته، ومنهجه. وتحدثت في التمهيد عن ماهية الأسلوب، وحقيقته، وأحکامه. أما المباحث الأربعة فتضافر المبحثان الأول والثاني على رسم معالم نظام الترکيب في هذا الأسلوب، وتقصِّي صور بنائه وتأليف وحداته، وتحديد أنماطه الترکيبية ومقاصده الوظيفية. واختص المبحثان الثالث والرابع بدراسة ظاهرتين تمثلان مظهرين من مظاهر الإشکال الترکيبي في هذا الأسلوب، إحداهما: شغل "أنْ" ومدخولها لوظيفة الحال، والأخرى: وقوع المضارع المنفي بـ"لا" موقع الحال.