• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
رشاد حسين عبد الجواد, منال. (2021). البنية السردية في "الأخبار الطوال" للدينوري. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 1377-1417. doi: 10.21608/jfafu.2021.177751
منال رشاد حسين عبد الجواد. "البنية السردية في "الأخبار الطوال" للدينوري". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 1377-1417. doi: 10.21608/jfafu.2021.177751
رشاد حسين عبد الجواد, منال. (2021). 'البنية السردية في "الأخبار الطوال" للدينوري', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 1377-1417. doi: 10.21608/jfafu.2021.177751
رشاد حسين عبد الجواد, منال. البنية السردية في "الأخبار الطوال" للدينوري. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 1377-1417. doi: 10.21608/jfafu.2021.177751

البنية السردية في "الأخبار الطوال" للدينوري

المقالة 29، المجلد 13، العدد 2 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 4، يوليو 2021، الصفحة 1377-1417  XML PDF (761.48 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.177751
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
منال رشاد حسين عبد الجواد
دار العلوم
المستخلص
     يمثل التراث الحضاري لأي أمة قاعدة مشترکة لدى أبنائها ؛ لما يتضمنه من رموز حاضرة في ثقافتهم العامة؛ لذلک يعد  جزءًا لا يتجزأ من تکوين المبدع النفسي والثقافي، ومکونًا من مکونات تجربته الإبداعية. ولقد أجمع المهتمون بنشأة التاريخ وتطوره، " أن العرب قبل مجيء الإسلام لم يکونوا بعيدين عن التاريخ بمعناه الاصطلاحي، وإن کان لکل منطقة من بلاد العرب القديمة طريقتها وتاريخها الخـاص بهـا، بعضه مدون أو منقوش والبعض الآخر شفهي. وقد بدأ التاريخ منذ العصور القديمة، ممتزجًا بالخرافة والأسطورة ،وکانـت غايته التسلية، ومع مرور الزمن أصبح يمثل منهجًا مستقلًّا للوصول إلى الحقيقة .
 
     يمثل التراث الحضاري لأي أمة قاعدة مشترکة لدى أبنائها ؛ لما يتضمنه من رموز حاضرة في ثقافتهم العامة؛ لذلک يعد  جزءًا لا يتجزأ من تکوين المبدع النفسي والثقافي، ومکونًا من مکونات تجربته الإبداعية. ولقد أجمع المهتمون بنشأة التاريخ وتطوره، " أن العرب قبل مجيء الإسلام لم يکونوا بعيدين عنالتاريخ بمعناه الاصطلاحي، وإن کان لکل منطقة من بلاد العرب القديمة طريقتها وتاريخها الخـاص بهـا،بعضه مدون أو منقوش والبعض الآخر شفهي(1). وقد بدأ التاريخ منذ العصور القديمة، ممتزجًا بالخرافة والأسطورة ،وکانـت غايته التسلية، ومع مرور الزمن أصبح يمثل منهجًا مستقلًّا للوصول إلى الحقيقة .
     والتاريخ ليس سردًا للأحداث کما هي، لکنه إعادة صياغة الأحداث من منظور السارد / المؤرخ ، فالکثير من الأخبار وإن تعلقت بشخصـيات تاريخيـةفهي تخضع أثناء روايتها لخيال الإخباري"يحملهـا الـولي والعـدووالصالح والطالح ،وهي مستفيضة في الناس لا کلفة على سامعها من العلم بتصديقها "(2) ، حيث يأتي السارد/ المؤرخ ليجعل من التاريخ نصًّامحکومًا برؤيته في نقل التجربة المعيشة في الزمن الماضي وإعادة صياغتها مرتبًا الأحداث تبعًا لمنظوره، وبما يتأتى له من عبقرية الحکي والإخراج، وتحويلها إلى ما يشبه المرويات؛ مستندًا إلى الطبيعة السردانية للزمن، حيث " کل سيرورة زمنية لا يعترف لها بهذه الصفة، إلا بقدر ما هي قابلة للحکي بطريقة أو بأخرى "(3) ؛لأن زمن الخطابلا يخضع لتسلسل منطقيللأحداث فعملية الکتابة تفرض على الکاتب بأن يوقف زمنًا حدث ليتحول إلى الکتابة في زمن آخر وقع في الوقت نفسه أو قبله أو بعده ،کما تفترض أن هناک متلقيًا يؤول تلک الأخبار ويشارک فيها، فيعيد صياغة مفهومها بذاته تبعًا لمستواه الفکري؛ ليصل الماضي بالحاضر والغيري بالذاتي؛ومن هنا تنشأ جدلية العلاقة بين السرد والتاريخ، بين الواقعي والمتخيل.وتظهر هندسة السرد والتي يلجأ فيها السارد إلى ألوان من الحرکة فيقدم ويؤخر، ويتخطى ويتراجع، ومع ذلک لن يستطيع الهروب من خطية الزمان وجبرية المکان. وکأن السارد حين يشرع في الحکي يختار لنفسه السبيل الذي يکسب  أخباره/ قصصه التشويق الأقصى، فيجعل لها تواليًا خطيًّا، أو دائريًّا، أو ما يشاء من الأشکال؛ لذلک فالکتابة التاريخية، تتعامل مع المرکب الزمني کمکون معرفي؛ حيث يزاوج  الراوي بين سلطة التاريخ کخطاب عايشته الجماعة البشرية، وبين مکوناتسردية تعيد تشکيل الواقع تشکيلًا له فضاءاتهفي مساحة مشترکة أساسها معرفة السارد بالأحداث التاريخية، وبدراسة زمن الحادثة وزمن السرد، وبالکشف عن الأحداث تظهر براعة السارد في إيصال فکرته بطريقة فنية  .
       ولذلک سوف نتناول البنية السرديةفي "الأخبار الطوال للدينوري". لکن قبل ذلک  سوف نعرض أسباب اختيار موضوع البحث، ثم نتحدث عن أهمية البحث، يلى ذلک التعريف بالمدونة وصاحبها، ثم التعرف على بعض المصطلحات المهمة في دراساتنا.



(1) انظر:شاکر ،مصطفى،( 1983م)،التاريخ العربي والمؤرخون(ط3)،ج1،بيروت، دار العلم للملايين.، ص  52.


(2 الحصري ، إبراهيم( 1993م)، جمع الجواهر في الملح والنوادر، تحقيق: رحاب عکاوي ،(ط1)، لبنان، بيروت، دار المناهل ، ص14.


(3) عبد المسيح، ماري تريز،( صيف/ خريف 2005م)،القراءة التاريخية للنصوص وکتابة النصوص التاريخية، مجلة فصول، الهيئة العامة للکتاب، القاهرة، عدد (67)، صـ174.


 
الكلمات الرئيسية
البنية السردية؛ "الأخبار الطوال"؛ للدينوري
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 299
تنزیل PDF: 517
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.