رشاد حسين عبد الجواد, منال. (2021). النص الأدبي في عصر الإنفوميديا "لا متناهيات الجدار الناري" مشتاق عباس معن " نموذجا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), 1296-1344. doi: 10.21608/jfafu.2021.177749
منال رشاد حسين عبد الجواد. "النص الأدبي في عصر الإنفوميديا "لا متناهيات الجدار الناري" مشتاق عباس معن " نموذجا"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (اللغويات), 2021, 1296-1344. doi: 10.21608/jfafu.2021.177749
رشاد حسين عبد الجواد, منال. (2021). 'النص الأدبي في عصر الإنفوميديا "لا متناهيات الجدار الناري" مشتاق عباس معن " نموذجا"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), pp. 1296-1344. doi: 10.21608/jfafu.2021.177749
رشاد حسين عبد الجواد, منال. النص الأدبي في عصر الإنفوميديا "لا متناهيات الجدار الناري" مشتاق عباس معن " نموذجا". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (اللغويات)): 1296-1344. doi: 10.21608/jfafu.2021.177749
النص الأدبي في عصر الإنفوميديا "لا متناهيات الجدار الناري" مشتاق عباس معن " نموذجا"
أدى التطور التکنولوجي الذي نعيشه اليوم، والذي يطلق عليه عصر الوسائط المعلوماتية إلى إحداث تغيرات کبرى في بنية ونوعية الاتصال مما جعلت العالم قرية صغيرة کُسرت فيه الحواجز بين البشر ؛ بما تملکه من وسائط تقنية متنوعة ؛ مما أدت إلى تفجر المعلومات وتضاعف الإنتاج الفکري في مختلف المجالات، مما جعل هناک عدد من الاسئلة تطرح نفسها بخصوص النص الأدبي کالتالي: هناک مقولة ترى أن :"الأديب ابن بيئته " ،هي مقولة لطالما اعتمدها النقاد على مر العصور، کلما أرادوا إثبات ارتباط المبدع بواقعه وبالقضايا التي تشغل المحيطين به، فهل لازالت هذه المقولة صالحة في عصر التقنية( الإنفوميديا) ؟ هل استطاع المبدع أن يزاوج بين الأدب والتکنولوجيا؛ ليخرج إبداعات أدبية تواکب العصر ومتطلباته؟ هل استفاد النص الأدبي من معطيات هذا العصر ؟ کيف يمکن للقارئ أن يقرأ النص الأدبي في ضوء امتزاجه بالوسائطية؟ هل کانت الوسائطية نقمة أم نعمة على النص ومبدعه ومتلقيه؟ هل يحتاج متلقى النص التفاعلي الرقمي أن يکون محملا بثقافة العصر لفک شفراته ؟ تلک الأسئلة السالفة الذکر وغيرها ستحاول أن تجيب عنها هذه الورقة البحثية متخذة من القصيدة التفاعلية الرقمية" لا متناهيات الجدار الناري" لمشتاق عباس معن نموذجاً.