عبد المالک, محمد هانى سعيد. (2021). التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح خلال فصل الصيف وعلاقته بتصميم شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), 2555-2618. doi: 10.21608/jfafu.2021.166937
محمد هانى سعيد عبد المالک. "التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح خلال فصل الصيف وعلاقته بتصميم شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (الإنسانيات), 2021, 2555-2618. doi: 10.21608/jfafu.2021.166937
عبد المالک, محمد هانى سعيد. (2021). 'التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح خلال فصل الصيف وعلاقته بتصميم شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 2555-2618. doi: 10.21608/jfafu.2021.166937
عبد المالک, محمد هانى سعيد. التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح خلال فصل الصيف وعلاقته بتصميم شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (الإنسانيات)): 2555-2618. doi: 10.21608/jfafu.2021.166937
التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح خلال فصل الصيف وعلاقته بتصميم شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة
تناولت الدراسة التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح في شبکة الشوارع في المنطقة المرکزية لمدينة الجيزة وعلاقة ذلک بتصميم شبکة الشوارع؛ حيث یؤثر تصمیم وتخطیط شوارع المدن على عنصرین من عناصر المناخ بصورة أوضح من باقي العناصر الأخرى، وھما: درجات الحرارة والریاح؛ فاتجاه محاور الشارع واتساعه له علاقة باتجاه وسرعة الرياح، وبالتالي يکون له تأثير على درجة الحرارة. وقد اعتمدت الدراسة على أسلوب الرصد الحقلي لدرجات الحرارة وسرعة الرياح کمصدر للبيانات الحرارية وسرعة الرياح؛ بهدف استخلاص التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح، لِتَعَرُّفِ تأثير شبکة الطرق والشوارع على درجات الحرارة وسرعة الرياح. وقد أظهرت الدراسة عدة نتائج ابرزها:
هناک توافق في مسار التباين اليومي لدرجة الحرارة وسرعة الرياح في شبکة الشوارع خلال شهور فصل الصيف؛ حيث لم يتغير من شهر لآخر وإنمّا يسود نمط مناخي ثابت بالنسبة لاتجاه وسرعة الرياح ودورهما في التأثير على درجة الحرارة؛ فاختلاف اتجاه وسرعة الرياح في البيئة العمرانية لا يخضع للتوزيعات الضغطية في المنطقة فقط، وإنمّا لظروف البيئة العمرانية وخصائصها أيضًا. تعتبر سرعة الرياح مسئولة عن تغير درجة الحرارة بنسبة 54%، بينما تُعَدُّ العوامل الأخرى مسئولة عن 46% من التغير في درجة الحرارة بشبکة الشوارع. تزداد سرعة الرياح ودرجات الحرارة طرديًّا مع اتساع الشوارع؛ إذ نجد أن أعلى درجة حرارة وسرعة رياح سجلت في الشوارع التي يصل اتساعها إلى 60م، في حين انخفضت في الشوارع التي يتراوح اتساعها ما بين (8-16م)