سيد صالح, محمد. (2021). أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
محمد سيد صالح. "أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
سيد صالح, محمد. (2021). 'أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
سيد صالح, محمد. أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها
تحاول هذه الدراسة إعادة وصف قواعد اللغة العربية وفق نظرية النحو الوظيفي ، التي تتسم بالدقة والشمولية في وصف الظواهر اللغوية ، ذلک من خلال إعادة تکييف هذه القواعد وفق نظرية النحو الوظيفي ، وذلک تسهيلا على تعليم النحو لغير الناطقين باللغة العربية ، رابطة دراسة النحو بالموقف السياق ) والدلالة ، حيث بينت الدراسة أن نظرية النحو الوظيفي تعد نظرية ذات فائدة لسانية هامة ؛ لأنها نجحت في استقطاب کثير من الباحثين الذين تبوا مبادئها ؛ ذلک لأنها اهتمت بتغطية جوانب أساس في الظاهرة اللغوية ، وسدت ثغرات خلفتها النظريات اللسانية غير الوظيفية في نقاط وجوانب حيوية کالکلام وسياق الحال ، مما ساعد کثيرا من استيعاب قواعد اللغة العربية لغير الناطقين بها لسهولة فهمها وإفهامها . کما أوضحت الدراسة أنه لازالت برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في حاجة ماسة للتطوير ؛ حتى تواکب المتغيرات الحديثة ذات الأثر المتطور في المناهج التعليمية وخاصة في دراسة النحو العربي ، ولاسيما في تعليم اللغات الأجنبية الأخرى . وعليه تحاول الدراسة تعليم النحو العربي بغير الدراسة التقليدية لأبناء العربية ، وذلک من خلال ارتباط دراسة النحو بالموقف والدلالة والبحث عن وظيفة الکلمة داخل القواعد اللغوية ، مع إبراز الدور الذي يقوم به التطبيق الإيصال المعنى الوظيفي للقواعد اللغوية ، وذلک من خلال توفير أفضل السبل لاکتساب اللغة وهو الموقف .