• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
سيد صالح, محمد. (2021). أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
محمد سيد صالح. "أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
سيد صالح, محمد. (2021). 'أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948
سيد صالح, محمد. أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 621-670. doi: 10.21608/jfafu.2021.156948

أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

المقالة 11، المجلد 13، العدد 2 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 4، يوليو 2021، الصفحة 621-670  XML PDF (783.74 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.156948
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد سيد صالح
قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة بنى سويف
المستخلص
تحاول هذه الدراسة إعادة وصف قواعد اللغة العربية وفق نظرية النحو الوظيفي ، التي تتسم بالدقة والشمولية في وصف الظواهر اللغوية ، ذلک من خلال إعادة تکييف هذه القواعد وفق نظرية النحو الوظيفي ، وذلک تسهيلا على تعليم النحو لغير الناطقين باللغة العربية ، رابطة دراسة النحو بالموقف السياق ) والدلالة ، حيث بينت الدراسة أن نظرية النحو الوظيفي تعد نظرية ذات فائدة لسانية هامة ؛ لأنها نجحت في استقطاب کثير من الباحثين الذين تبوا مبادئها ؛ ذلک لأنها اهتمت بتغطية جوانب أساس في الظاهرة اللغوية ، وسدت ثغرات خلفتها النظريات اللسانية غير الوظيفية في نقاط وجوانب حيوية کالکلام وسياق الحال ، مما ساعد کثيرا من استيعاب قواعد اللغة العربية لغير الناطقين بها لسهولة فهمها وإفهامها . کما أوضحت الدراسة أنه لازالت برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في حاجة ماسة للتطوير ؛ حتى تواکب المتغيرات الحديثة ذات الأثر المتطور في المناهج التعليمية وخاصة في دراسة النحو العربي ، ولاسيما في تعليم اللغات الأجنبية الأخرى . وعليه تحاول الدراسة تعليم النحو العربي بغير الدراسة التقليدية لأبناء العربية ، وذلک من خلال ارتباط دراسة النحو بالموقف والدلالة والبحث عن وظيفة الکلمة داخل القواعد اللغوية ، مع إبراز الدور الذي يقوم به التطبيق الإيصال المعنى الوظيفي للقواعد اللغوية ، وذلک من خلال توفير أفضل السبل لاکتساب اللغة وهو الموقف .
الكلمات الرئيسية
قواعد؛ النحو؛ الوظيفي؛ السياق الدلالة؛ غير الناطقين
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,098
تنزیل PDF: 1,793
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.