أثر النحو الوظيفي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة بنى سويف

المستخلص

تحاول هذه الدراسة إعادة وصف قواعد اللغة العربية وفق نظرية النحو الوظيفي ، التي تتسم بالدقة والشمولية في وصف الظواهر اللغوية ، ذلک من خلال إعادة تکييف هذه القواعد وفق نظرية النحو الوظيفي ، وذلک تسهيلا على تعليم النحو لغير الناطقين باللغة العربية ، رابطة دراسة النحو بالموقف السياق ) والدلالة ، حيث بينت الدراسة أن نظرية النحو الوظيفي تعد نظرية ذات فائدة لسانية هامة ؛ لأنها نجحت في استقطاب کثير من الباحثين الذين تبوا مبادئها ؛ ذلک لأنها اهتمت بتغطية جوانب أساس في الظاهرة اللغوية ، وسدت ثغرات خلفتها النظريات اللسانية غير الوظيفية في نقاط وجوانب حيوية کالکلام وسياق الحال ، مما ساعد کثيرا من استيعاب قواعد اللغة العربية لغير الناطقين بها لسهولة فهمها وإفهامها . کما أوضحت الدراسة أنه لازالت برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في حاجة ماسة للتطوير ؛ حتى تواکب المتغيرات الحديثة ذات الأثر المتطور في المناهج التعليمية وخاصة في دراسة النحو العربي ، ولاسيما في تعليم اللغات الأجنبية الأخرى . وعليه تحاول الدراسة تعليم النحو العربي بغير الدراسة التقليدية لأبناء العربية ، وذلک من خلال ارتباط دراسة النحو بالموقف والدلالة والبحث عن وظيفة الکلمة داخل القواعد اللغوية ، مع إبراز الدور الذي يقوم به التطبيق الإيصال المعنى الوظيفي للقواعد اللغوية ، وذلک من خلال توفير أفضل السبل لاکتساب اللغة وهو الموقف .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية