• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
الطنطاوى, سامح محمد عطية. (2021). إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
سامح محمد عطية الطنطاوى. "إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (الإنسانيات), 2021, 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
الطنطاوى, سامح محمد عطية. (2021). 'إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
الطنطاوى, سامح محمد عطية. إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (الإنسانيات)): 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720

إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية"

المقالة 35، المجلد 13، العدد 1 (الإنسانيات)، يناير 2021، الصفحة 2437-2496  XML PDF (1.7 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.153720
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
سامح محمد عطية الطنطاوى email
قسم الفلسفة - کلية الآداب - جامعة حلوان
المستخلص
ترکز هذه الدراسة على قضية مهمة تتعلق بالفلسفة للأطفال Philosophy for " Children التي يتم إختصارها إلى ' P4C " من خلال الترکيز تحديدا على السؤال الفلسفي ، حيث لاحظت توفر دراسات باللغات الأجنبية والعربية حول موضوع الفلسفة للأطفال بشکل عام ، ولکن مع ندرة شديدة ترکز على موضوع السؤال الفلسفي لديهم ، إذ لم يأخذ هذا السؤال الاهتمام الکافي في الفکر الفلسفي العربي المعاصر ، من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لتسلط الضوء على الاهتمام بهذا النوع من الدراسات التي تهتم بقيمة السؤال الفلسفي بشکل عام ، والسؤال الطفل بشکل خاص . وقد جاء اهتمامي بهذا الموضوع من خلال الترکيز على حق الطفل في السؤال والاستمتاع بقيمة عقله ، وبحقه في ممارسة الدهشة ، والخيال ، والشغف ، والتأمل ، والشک ، والسؤال ، والبراءة ، واللعب ، والتفکير اللامحدود القائم على ابداء الرأي ونقد الأطر والأيديولوجيات الأحادية الاتجاه ، وذلک من منطلق أن الطفل يمتلک خيالا لا محدودا " ، وله طريقتة في التفکير ونظرة للعالم ذات مغزی مختلف عن نظرة الکبار . على أن منهجي في هذه الدراسة هو منهج تأویلی ، تحلیلی ، ونقدي ، لا أکتفي فيه بالتنظير فقط للموضوع بل سيکون هناک ترکيز على الجانب التطبيقي ، وهذا ما سيتضح من خلال الترکيز على السؤال من خلال طرح إجابات متعددة أو فکرة أو صورة ما ، مع محاولة مناقشة الاتجاهات التي اهتمت بهذا الموضوع لتوضيح طبيعة هذه الممارسات الفلسفية من خلال أسئلة الأطفال ، مع الترکيز على تحليلها وتقديم وجهة نظر بصددها .
الكلمات الرئيسية
السؤال الفلسفي؛ الفلسفة للأطفال؛ التعليم الفلسفي؛ الممارسة الفلسفية؛ الاستشارة الفلسفية للأطفال
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 434
تنزیل PDF: 1,431
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.