الطنطاوى, سامح محمد عطية. (2021). إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
سامح محمد عطية الطنطاوى. "إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (الإنسانيات), 2021, 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
الطنطاوى, سامح محمد عطية. (2021). 'إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
الطنطاوى, سامح محمد عطية. إشکالية السؤال الفلسفي عند الأطفال "دراسة جمالية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (الإنسانيات)): 2437-2496. doi: 10.21608/jfafu.2021.153720
ترکز هذه الدراسة على قضية مهمة تتعلق بالفلسفة للأطفال Philosophy for " Children التي يتم إختصارها إلى ' P4C " من خلال الترکيز تحديدا على السؤال الفلسفي ، حيث لاحظت توفر دراسات باللغات الأجنبية والعربية حول موضوع الفلسفة للأطفال بشکل عام ، ولکن مع ندرة شديدة ترکز على موضوع السؤال الفلسفي لديهم ، إذ لم يأخذ هذا السؤال الاهتمام الکافي في الفکر الفلسفي العربي المعاصر ، من هنا جاءت أهمية هذه الدراسة لتسلط الضوء على الاهتمام بهذا النوع من الدراسات التي تهتم بقيمة السؤال الفلسفي بشکل عام ، والسؤال الطفل بشکل خاص . وقد جاء اهتمامي بهذا الموضوع من خلال الترکيز على حق الطفل في السؤال والاستمتاع بقيمة عقله ، وبحقه في ممارسة الدهشة ، والخيال ، والشغف ، والتأمل ، والشک ، والسؤال ، والبراءة ، واللعب ، والتفکير اللامحدود القائم على ابداء الرأي ونقد الأطر والأيديولوجيات الأحادية الاتجاه ، وذلک من منطلق أن الطفل يمتلک خيالا لا محدودا " ، وله طريقتة في التفکير ونظرة للعالم ذات مغزی مختلف عن نظرة الکبار . على أن منهجي في هذه الدراسة هو منهج تأویلی ، تحلیلی ، ونقدي ، لا أکتفي فيه بالتنظير فقط للموضوع بل سيکون هناک ترکيز على الجانب التطبيقي ، وهذا ما سيتضح من خلال الترکيز على السؤال من خلال طرح إجابات متعددة أو فکرة أو صورة ما ، مع محاولة مناقشة الاتجاهات التي اهتمت بهذا الموضوع لتوضيح طبيعة هذه الممارسات الفلسفية من خلال أسئلة الأطفال ، مع الترکيز على تحليلها وتقديم وجهة نظر بصددها .