• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
سيد بيومي, محمد. (2021). التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
محمد سيد بيومي. "التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
سيد بيومي, محمد. (2021). 'التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
سيد بيومي, محمد. التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359

التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة

المقالة 19، المجلد 13، العدد 2 (الإنسانيات) - الرقم المسلسل للعدد 3، يوليو 2021، الصفحة 1321-1374  XML PDF (971.65 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.153359
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمد سيد بيومي
کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة - کلية الآداب - جامعة عين شمس
المستخلص
يهدف البحث إلى الکشف عن أثر تطبيق أسلوب التعلم عن بعد مع جائحة کوفيد -۱۹ على الاستقرار الأسري ، ولتحقيق ذلک طرح الباحث عدة تساؤلات تمحورت حول : أثر تطبيقه على استقرار الأسرة ، والبيئة الاجتماعية الأسرية ومدى ملائمتها التطبيق هذا الأسلوب من التعلم ، والأساليب التي اتبعتها الأسرة للتکيف مع هذا الأسلوب من التعلم في ظل چائحة کوفيد -۱۹ . واهتم الباحث في البعد الأول للبحث بعرض مشکلة البحث وأهميته بعد مراجعة أدبيات البحث ، وتحديد الإطار التصوري ، واختيار النظرية الشکلية لجورج زیمل کمدخل نظري للبحث ، بينما اهتم في البعد الثاني الخاص بالاجراءات المنهجية ، بتحليل وتفسير المعلومات الأمبيريقية ، معتمدا على الأسلوب الاستطلاعي والأسلوب الوصفي التحليلي ، وطريقة دراسة الحالة في جمع البيانات الأولية للبحث ، وتحدد مجتمع البحث في أرباب الأسر بإمارة الشارقة کوحدة لعينة البحث ، وعددهم ( ۳۰ ) حالة . وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها : أن تطبيق أسلوب التعلم عن بعد مع جائحة کوفيد 19 أدى إلى توتر العلاقات الاجتماعية المباشرة مع الأبناء والأهل والعائلة ، وزيادة الضغوط والأعباء الاجتماعية ، وصراع في الأدوار ، وترتب على ذلک عدم استقرار الأسر . هذا فضلا عن ضعف المستوى المعرفي والتطبيقي للأبناء نتيجة تطبيق هذا الأسلوب في التعليم ، وانتهى البحث بمجموعة مقترحات نظرية وتطبيقية ، بتطبيقها يمکن تجنب صراع الأدوار وتخفيف الأعباء الاجتماعية عن الآباء ومن ثم رفع مستوى الاستقرار الأسري بمجتمع البحث.
الكلمات الرئيسية
التعلم الإليکتروني؛ التعلم عن بعد؛ جائحة؛ کوفيد؛ 19؛ الاستقرار الأسري؛ إمارة الشارقة
الموضوعات الرئيسية
الاجتماعية؛ العلوم الإنسانية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,136
تنزیل PDF: 1,096
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.