سيد بيومي, محمد. (2021). التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
محمد سيد بيومي. "التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
سيد بيومي, محمد. (2021). 'التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
سيد بيومي, محمد. التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 1321-1374. doi: 10.21608/jfafu.2021.153359
التعلم عن بعد وأثره على الاستقرار الأسري في ظل جائحة کورونا ۱۹ دراسة في ضوء النظرية الشکلية على عينة من أسر إمارة الشارقة
کلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية - جامعة الشارقة - کلية الآداب - جامعة عين شمس
المستخلص
يهدف البحث إلى الکشف عن أثر تطبيق أسلوب التعلم عن بعد مع جائحة کوفيد -۱۹ على الاستقرار الأسري ، ولتحقيق ذلک طرح الباحث عدة تساؤلات تمحورت حول : أثر تطبيقه على استقرار الأسرة ، والبيئة الاجتماعية الأسرية ومدى ملائمتها التطبيق هذا الأسلوب من التعلم ، والأساليب التي اتبعتها الأسرة للتکيف مع هذا الأسلوب من التعلم في ظل چائحة کوفيد -۱۹ . واهتم الباحث في البعد الأول للبحث بعرض مشکلة البحث وأهميته بعد مراجعة أدبيات البحث ، وتحديد الإطار التصوري ، واختيار النظرية الشکلية لجورج زیمل کمدخل نظري للبحث ، بينما اهتم في البعد الثاني الخاص بالاجراءات المنهجية ، بتحليل وتفسير المعلومات الأمبيريقية ، معتمدا على الأسلوب الاستطلاعي والأسلوب الوصفي التحليلي ، وطريقة دراسة الحالة في جمع البيانات الأولية للبحث ، وتحدد مجتمع البحث في أرباب الأسر بإمارة الشارقة کوحدة لعينة البحث ، وعددهم ( ۳۰ ) حالة . وتوصل البحث إلى عدة نتائج أبرزها : أن تطبيق أسلوب التعلم عن بعد مع جائحة کوفيد 19 أدى إلى توتر العلاقات الاجتماعية المباشرة مع الأبناء والأهل والعائلة ، وزيادة الضغوط والأعباء الاجتماعية ، وصراع في الأدوار ، وترتب على ذلک عدم استقرار الأسر . هذا فضلا عن ضعف المستوى المعرفي والتطبيقي للأبناء نتيجة تطبيق هذا الأسلوب في التعليم ، وانتهى البحث بمجموعة مقترحات نظرية وتطبيقية ، بتطبيقها يمکن تجنب صراع الأدوار وتخفيف الأعباء الاجتماعية عن الآباء ومن ثم رفع مستوى الاستقرار الأسري بمجتمع البحث.