حسان, أشرف محمود أمين. (2021). الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور قراءة في فکر شبلي شميل. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), 1274-1320. doi: 10.21608/jfafu.2021.153357
أشرف محمود أمين حسان. "الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور قراءة في فکر شبلي شميل". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (الإنسانيات), 2021, 1274-1320. doi: 10.21608/jfafu.2021.153357
حسان, أشرف محمود أمين. (2021). 'الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور قراءة في فکر شبلي شميل', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1274-1320. doi: 10.21608/jfafu.2021.153357
حسان, أشرف محمود أمين. الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور قراءة في فکر شبلي شميل. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (الإنسانيات)): 1274-1320. doi: 10.21608/jfafu.2021.153357
الآراء السياسية في ضوء نظرية التطور قراءة في فکر شبلي شميل
يدور هذا البحث حول آراء شبلي شميل السياسية في ضوء نظرية التطور الداروانية ، فقد عالج نشأة المجتمع وقيام السلطة فيه بمنظور التطور مفضلا النظام الديمقراطي على الأنظمة الأخرى لتلائمها مع التطور ، مطالبة بإصلاح السلطات الثلاثة ولا سيما السلطة القضائية ، وکذلک رفض النظام الرأسمالي وقال بالاشتراکية کنتيجة طبيعية لتطور المجتمعات ، ونادی بالثورة کحالة استثنائية لإکمال مسيرة التطور الاجتماعى عند تجمده ، فهي ليست مضرة في الأحوال فالاجتماع أحيانا يکون في حاجة إلى ثورة تخلصه من الهلاک المحتم عندما يکون هناک اتفاق في باطن الجميع ، أي اتفاق خفي بين أعضاء الجسم الاجتماعي على التخلص من الوضع القائم عندما يکون قاتما مظلما ، ووجد أن الإصلاح الحقيقي للمجتمعات يکون بالاستفادة من النظريات العلمية الحديثة بدلا من العلوم النظرية التي أدت لجمود التطور الاجتماعي ، رافضا الدين کوسيلة للإصلاح ، فدوره يقتصر على ضمير الفرد ووعيه دون أن يتجاوزهما ، وفي ضوء تبنيه لنظرية التطور رحب بظاهرة الاستعمار الإنجليذي لمصر وذلک حسب قوانين التطور وتماشيا مع مبدأ الإنتخاب الطبيعي والبقاء للأصلح ، ودخول الدول الضعيفة في شتى المجالات تحت إرادة الدول الشرقية ، فهو قانون عام يخضع له الکل ، حتى يتم إحالة العالم کله إلى وطن واحد مستقبلا ، فحسب سنة الانتخاب الطبيعي بوصفه سنة الحياة يبرر شبلي شميل استعمار الدول بعضها البعض الآخر حيث معيار الأصلح والأقوى ، فما دام المستعمر صالح فلماذا يتم گره کما يقول شميل.