• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
الزقرد, أمجد الظريف عطا حسن. (2021). INVOCATION DU PARADIS PERDU LES CHANTS DE BAMBARAS DANS "SEGOU, MURAILLES DE TERRE". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), 634-710. doi: 10.21608/jfafu.2021.144353
أمجد الظريف عطا حسن الزقرد. "INVOCATION DU PARADIS PERDU LES CHANTS DE BAMBARAS DANS "SEGOU, MURAILLES DE TERRE"". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 1 (اللغويات), 2021, 634-710. doi: 10.21608/jfafu.2021.144353
الزقرد, أمجد الظريف عطا حسن. (2021). 'INVOCATION DU PARADIS PERDU LES CHANTS DE BAMBARAS DANS "SEGOU, MURAILLES DE TERRE"', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 1 (اللغويات)), pp. 634-710. doi: 10.21608/jfafu.2021.144353
الزقرد, أمجد الظريف عطا حسن. INVOCATION DU PARADIS PERDU LES CHANTS DE BAMBARAS DANS "SEGOU, MURAILLES DE TERRE". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 1 (اللغويات)): 634-710. doi: 10.21608/jfafu.2021.144353

INVOCATION DU PARADIS PERDU LES CHANTS DE BAMBARAS DANS "SEGOU, MURAILLES DE TERRE"

المقالة 14، المجلد 13، العدد 1 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 2، يناير 2021، الصفحة 634-710  XML PDF (1.02 MB)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.144353
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أمجد الظريف عطا حسن الزقرد email
کلية الاداب -جامعة العريش
المستخلص
Résumé
Les chants Bambaras constituent un document linguistique (rythmique
et significatif de la grande saga de Ségou à la fin du XVIIIème Siècle et
au début du XIXème Siècle); ils ont manifesté un pan-bambara très
significatif dans la sémiotique narrative du roman Ségou, Murailles de
Terre: ils sont devenus une incarnation et une illustration vivantes
proche d'un film d'animation en faisant un rappel audio-visuel de tous
les éléments du Royaume de Ségou. Ce répertoire oral abandonné se
fonctionne avant tout comme un déclencheur d'affichage des étapes de
la splendeur et de la déchéance de l'empire bambara. Il n'est pas donc
surprenant que la narration massive commence par un chant et se
termine aussi par un chant. Cet article retrace le paradigme de ces
chants, avec leurs sons, leurs rythmes et leurs valeurs sémantiques et
stylistiques, qui pénètrent le tissu narratif pour créer des saillies
symboliques particulières. Il suggère comment les limites de ces
chants formant un corpus oral homogène qui a remanipulé les enjeux de
la restauration compensée du pouvoir bambara dans l'espace de
l'Afrique de l'Ouest.

الكلمات الرئيسية
Mots-clés: Oralité؛ chants؛ rythme؛ image؛ restauration
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 241
تنزیل PDF: 1,059
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.