البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش

المؤلف

قسم اللغة العربية بکلية الآداب بجامعة کفر الشيخ

المستخلص

کان السبب المباشر لإنشاء کعب قصيدته اللامية هو الاعتذار للرسول ( صلی الله عليه وسلم ) طمعا في عفوه بعدما أهدر دمه ؛ والجو الشعوري المسيطر على القصيدة هو جو الخوف والرهبة من عقاب النبي ( عليه الصلاة والسلام ) .. ولکن تمثل کعب الروح الإسلامية في قصيدته تراه ضعيفا ، ونرى القصيدة تتبع التقاليد الفنية الجاهلية . ويفترض البحث أن في القصيدة بنية فنية أسطورية تنتمي إلى الأساطير العربية القديمة ، وأن عملا أدبيا قديما مثل ملحمة جلجامش يمثل أصلا من الأصول الأسطورية العقائد الجاهلية وأفکارها والملامح الفنية والتصويرية والمعادلات الموضوعية في أشعارها . ويقوم هذا البحث بقراءة قصيدة کعب في ضوء ملحمة جلجامش وما تحويه من صور فنية وموتيفات موضوعية أسطورية على مدار الملحمة ، أراها تضيء لنا قصيدة کعب ، وتساعد على فهمها وتفسير صورها موضوعيا وفنيا ، حيث نجد مفاصل قصيدة کعب الرئيسة کلها تتشابه أو تتوازى مع ما تقدمه ملحمة جلجامش من صور موضوعية ؛ فسعاد صورة من عشتار ، ورحلة کعب بحثا عن النجاة من القتل نظير لرحلة جلجامش بحثا عن حياة الخلود خوفا من الموت ، ومديحه الرسول يشبه ما وصف به جلجامش ، وصورة صحابته تتوازى مع صورة إنکيدو صاحب جلجامش . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية