• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
المجلد المجلد 12 (2020)
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. (2021). البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
محمود محمد محمدين محمد عبد الحافظ. "البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. (2021). 'البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341

البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش

المقالة 3، المجلد 13، العدد 2 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 4، يوليو 2021، الصفحة 224-275  XML PDF (770.57 K)
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2021.144341
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
محمود محمد محمدين محمد عبد الحافظ email
قسم اللغة العربية بکلية الآداب بجامعة کفر الشيخ
المستخلص
کان السبب المباشر لإنشاء کعب قصيدته اللامية هو الاعتذار للرسول ( صلی الله عليه وسلم ) طمعا في عفوه بعدما أهدر دمه ؛ والجو الشعوري المسيطر على القصيدة هو جو الخوف والرهبة من عقاب النبي ( عليه الصلاة والسلام ) .. ولکن تمثل کعب الروح الإسلامية في قصيدته تراه ضعيفا ، ونرى القصيدة تتبع التقاليد الفنية الجاهلية . ويفترض البحث أن في القصيدة بنية فنية أسطورية تنتمي إلى الأساطير العربية القديمة ، وأن عملا أدبيا قديما مثل ملحمة جلجامش يمثل أصلا من الأصول الأسطورية العقائد الجاهلية وأفکارها والملامح الفنية والتصويرية والمعادلات الموضوعية في أشعارها . ويقوم هذا البحث بقراءة قصيدة کعب في ضوء ملحمة جلجامش وما تحويه من صور فنية وموتيفات موضوعية أسطورية على مدار الملحمة ، أراها تضيء لنا قصيدة کعب ، وتساعد على فهمها وتفسير صورها موضوعيا وفنيا ، حيث نجد مفاصل قصيدة کعب الرئيسة کلها تتشابه أو تتوازى مع ما تقدمه ملحمة جلجامش من صور موضوعية ؛ فسعاد صورة من عشتار ، ورحلة کعب بحثا عن النجاة من القتل نظير لرحلة جلجامش بحثا عن حياة الخلود خوفا من الموت ، ومديحه الرسول يشبه ما وصف به جلجامش ، وصورة صحابته تتوازى مع صورة إنکيدو صاحب جلجامش . 
الكلمات الرئيسية
کلمات مفتاحية : کعب بن زهیر؛ بانت سعاد؛ قصيدة البردة؛ ملحمة جلجامش؛ عشتار؛ الأسطورة
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 582
تنزیل PDF: 1,186
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.