عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. (2021). البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
محمود محمد محمدين محمد عبد الحافظ. "البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13, العدد 2 (اللغويات), 2021, 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. (2021). 'البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 13(العدد 2 (اللغويات)), pp. 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
عبد الحافظ, محمود محمد محمدين محمد. البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2021; 13(العدد 2 (اللغويات)): 224-275. doi: 10.21608/jfafu.2021.144341
البنية الأسطورية في (بانت سعاد) استضاءة بملحمة جلجامِش
کان السبب المباشر لإنشاء کعب قصيدته اللامية هو الاعتذار للرسول ( صلی الله عليه وسلم ) طمعا في عفوه بعدما أهدر دمه ؛ والجو الشعوري المسيطر على القصيدة هو جو الخوف والرهبة من عقاب النبي ( عليه الصلاة والسلام ) .. ولکن تمثل کعب الروح الإسلامية في قصيدته تراه ضعيفا ، ونرى القصيدة تتبع التقاليد الفنية الجاهلية . ويفترض البحث أن في القصيدة بنية فنية أسطورية تنتمي إلى الأساطير العربية القديمة ، وأن عملا أدبيا قديما مثل ملحمة جلجامش يمثل أصلا من الأصول الأسطورية العقائد الجاهلية وأفکارها والملامح الفنية والتصويرية والمعادلات الموضوعية في أشعارها . ويقوم هذا البحث بقراءة قصيدة کعب في ضوء ملحمة جلجامش وما تحويه من صور فنية وموتيفات موضوعية أسطورية على مدار الملحمة ، أراها تضيء لنا قصيدة کعب ، وتساعد على فهمها وتفسير صورها موضوعيا وفنيا ، حيث نجد مفاصل قصيدة کعب الرئيسة کلها تتشابه أو تتوازى مع ما تقدمه ملحمة جلجامش من صور موضوعية ؛ فسعاد صورة من عشتار ، ورحلة کعب بحثا عن النجاة من القتل نظير لرحلة جلجامش بحثا عن حياة الخلود خوفا من الموت ، ومديحه الرسول يشبه ما وصف به جلجامش ، وصورة صحابته تتوازى مع صورة إنکيدو صاحب جلجامش .