محمود محمود حمد الدوداني, محمد. (2020). خطي أنابيب بترول کرکوک – البحر المتوسط 1920 – 1935م. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (الإنسانيات)), 334-391. doi: 10.21608/jfafu.2020.42792.1150
محمد محمود محمود حمد الدوداني. "خطي أنابيب بترول کرکوک – البحر المتوسط 1920 – 1935م". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 1 (الإنسانيات), 2020, 334-391. doi: 10.21608/jfafu.2020.42792.1150
محمود محمود حمد الدوداني, محمد. (2020). 'خطي أنابيب بترول کرکوک – البحر المتوسط 1920 – 1935م', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 1 (الإنسانيات)), pp. 334-391. doi: 10.21608/jfafu.2020.42792.1150
محمود محمود حمد الدوداني, محمد. خطي أنابيب بترول کرکوک – البحر المتوسط 1920 – 1935م. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 1 (الإنسانيات)): 334-391. doi: 10.21608/jfafu.2020.42792.1150
خطي أنابيب بترول کرکوک – البحر المتوسط 1920 – 1935م
لما أضحت (الموصل) ضمن مناطق النفوذ البريطاني، وفقاً للمعاهدات التقاسمية بين بريطانيا وفرنسا في بيرنج لونجيه 1919 و سان ريمو 1920م، اتفقتا على مد خط أنابيب النفط عبر مناطق الانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان إلى البحر المتوسط ، لما يحققه من تخفيض في النفقات بدلا من المرور حول شبه الجزيرة العربية وقناة السويس ...إلخ، وکذا نص الامتياز الذي عقدته شرکة النفط الترکية مع الحکومة العراقية في عام 1925 على مد ذلک الخط إلى البحر المتوسط . ولما تدفق النفط بغزارة في منطقة (کرکوک)، دب نزاع بين الحکومتين الفرنسية والبريطانية، وکذا الشرکات التابعة لهما المساهمة في شرکة النفط الترکية، ودخلت الحکومة العراقية على خط هذا النزاع حول مسار خط الأنابيب المزمع إنشاؤه؛ ففرنسا أرادت أن يمر خط الأنابيب عبر إحدى موانئ سوريا أو لبنان، بينما رغبت بريطانيا والعراق أن يمر خط الأنابيب عبر إمارة شرق الأردن إلى ميناء حيفا في فلسطين ، مما أدى إلى تأخر البدء في إنشاء الخط، وقد انتهى هذا النزاع بإنشاء خطين من (کرکوک) إلى (حديثة) التي يتفرع منها فرعين، أحدهما شمالي إلى (طرابلس) والآخر جنوبي إلى (حيفا)، وقد استمرت أعمال بناء الخط قرابة عامين ونيف، ودُشِّن الخطين للعمل في يناير 1935 .