فوزي, مدحت فوزي, فوزي, مدحت فوزي. (2020). إزدواجية التجاذب في شعر هدبة بن خشرم العذري. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), 668-721. doi: 10.21608/jfafu.2020.38083.1060
مدحت فوزي فوزي; مدحت فوزي فوزي. "إزدواجية التجاذب في شعر هدبة بن خشرم العذري". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (اللغويات), 2020, 668-721. doi: 10.21608/jfafu.2020.38083.1060
فوزي, مدحت فوزي, فوزي, مدحت فوزي. (2020). 'إزدواجية التجاذب في شعر هدبة بن خشرم العذري', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), pp. 668-721. doi: 10.21608/jfafu.2020.38083.1060
فوزي, مدحت فوزي, فوزي, مدحت فوزي. إزدواجية التجاذب في شعر هدبة بن خشرم العذري. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (اللغويات)): 668-721. doi: 10.21608/jfafu.2020.38083.1060
ملخص ازدواجية التجاذب في شعر هُدْبَة بن خَشْرَم العُذْرِيّ إن مفهوم الازدواجية يقوم على التجاذب بين طرفي نقيض. وقد اکتسب شعر هُدْبَة بن خَشْرَم العُذْرِيّ هذه الظاهرة إثر الحياة التي عاشها بعد قتله زيادة ابن زيد الذي شبَّب بأخته، ومن ثم فقد تنازعته مشاعر متناقضة قادته إلى أزمات نفسية شکلت رؤيته على مختلف الأصعدة؛ بدءًا بالذات والمجتمع، وانتهاءً بالمصير الإنساني. وقد دُفع هُدْبَة إلى هذه المعرکة دفعًا؛ ومن ثم نشبت حرب داخلية قوامها تحقيق ذاته أمام مَن حاول النَيْلَ منها من جهة، والحفاظ على محارمه أمام قومه وجيرانه من جهة أخرى. هذه الازدواجية أساسها الصراع بين المتناقضات؛ من نحو التجاذب بين الفِعل وردّ الفعل، وردّ الفِعل والتأنيب، والحرکة والسکون، والأمن والخوف، والتسلّي والتشفّي، وترقب الموت ورجاء العفو، والتمرد والإذعان، ورهبة الموت وهوانه. ولا غرو في اجتماع مثل هذه الثنائيات طالما تتنازعها ذات إنسانية واحدة؛ فالإنسان ترکيبة متناقضة. يتناول هذا البحث بالدراسة ازدواجية التجاذب في شعر هُدْبَة بن خَشْرَم العُذْرِيّ، ولاسيما بعد بزوغ دوافع هذه الظاهرة عنده بعد قتله زيادة بن زيد.