Taher, Fatma. (2020). قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي Re-reading the Place in Hugh Miles’ Playing Cards in Cairo: A Geocritical Approach. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), 837-889. doi: 10.21608/jfafu.2020.42404.1144
Fatma Taher. "قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي Re-reading the Place in Hugh Miles’ Playing Cards in Cairo: A Geocritical Approach". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (اللغويات), 2020, 837-889. doi: 10.21608/jfafu.2020.42404.1144
Taher, Fatma. (2020). 'قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي Re-reading the Place in Hugh Miles’ Playing Cards in Cairo: A Geocritical Approach', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), pp. 837-889. doi: 10.21608/jfafu.2020.42404.1144
Taher, Fatma. قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي Re-reading the Place in Hugh Miles’ Playing Cards in Cairo: A Geocritical Approach. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (اللغويات)): 837-889. doi: 10.21608/jfafu.2020.42404.1144
قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي Re-reading the Place in Hugh Miles’ Playing Cards in Cairo: A Geocritical Approach
قراءة جديدة للمکان في رواية هيو مايلز: "لعب الورق في القاهرة": مدخل نقد-جغرافي على الرغم من أن الحرب العالمية الثانية قد أثرت على التصور الإنساني لمعظم مظاهر الحياة وغيرته إلا أنها أعادت توجيه الاهتمام النقدي إلى المکان. ويرجع هذا جزئيا إلى الإزاحة المکانية التي أعقبت الحرب، وهي القضية التي عالجها الإنتاج الأدبي بعمق. بيد أنه يرجع أيضا وفي المقام الأول إلى ظهور تيار ما بعد الحداثة ومدرکاته الجمالية "الجديدة". هذا الاهتمام الشديد بمنظومة المکان في مقابل الفضاء قد تکثف في وقت لاحق مع توجهات مثل العولمة وما بعد الاستعمار، مما شدد دون شک على أهمية ثنائية المکان/الفضاء وعلاقتها بهوية الفرد. وعلى النقيض مما ساد الدراسات الثقافية في القرن الثامن عشر من توجه تاريخي شکل فيه التاريخ والأحداث التاريخية، علاوة على تحليل عنصر الزمن، والترتيب الزمني للأحداث، قدرا کبيرا من هذه الدراسات، فإن الحقبة الحالية، کما يؤکد ميشيل فوکو "ربما تکون حقبة المکان. فنحن نعيش حقبة التزامن الفوري، والجمع بين المتناقضين، حقبة القريب والبعيد، حقبة الجنب إلى الجنب، لکل ما هو مشتت" (من مقالة "عن الأماکن الأخرى" ص 13). ويسعى البحث الذي بين أيدينا إلى سبر أغوار المکان کما عرضه هيو مايلز في روايته "لعب الورق في القاهرة" (2011)، بتطبيق مدخل نقد-جغرافي کما يطرحه بيرتراند ويستفال على أنه "يوفر فرصا لا تنتهي لمزيد من الفحص والتمحيص والاستکشاف" (الاستکشاف النقد-جغرفي، ص 15 من المقدمة).