• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 17 (2025)
المجلد المجلد 16 (2024)
المجلد المجلد 15 (2023)
المجلد المجلد 14 (2022)
المجلد المجلد 13 (2021)
المجلد المجلد 12 (2020)
العدد العدد 2 (الإنسانيات)
العدد العدد 2 (اللغويات)
العدد العدد 1 (اللغويات)
العدد العدد 1 (الإنسانيات)
القسم مخصص لنشر بحوث العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المجلد المجلد 11 (2019)
المجلد المجلد 10 (2018)
المجلد المجلد 9 (2017)
المجلد المجلد 8 (2016)
المجلد المجلد 7 (2015)
شعير, عماد. (2020). الانفعال الوجاهي وبلاغة التواصل في الحديث النبوي الشريف. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), 787-836. doi: 10.21608/jfafu.2020.37844.1054
عماد شعير. "الانفعال الوجاهي وبلاغة التواصل في الحديث النبوي الشريف". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (اللغويات), 2020, 787-836. doi: 10.21608/jfafu.2020.37844.1054
شعير, عماد. (2020). 'الانفعال الوجاهي وبلاغة التواصل في الحديث النبوي الشريف', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), pp. 787-836. doi: 10.21608/jfafu.2020.37844.1054
شعير, عماد. الانفعال الوجاهي وبلاغة التواصل في الحديث النبوي الشريف. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (اللغويات)): 787-836. doi: 10.21608/jfafu.2020.37844.1054

الانفعال الوجاهي وبلاغة التواصل في الحديث النبوي الشريف

المقالة 14، المجلد 12، العدد 2 (اللغويات) - الرقم المسلسل للعدد 4، يوليو 2020، الصفحة 787-836  XML PDF (839.01 K)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/jfafu.2020.37844.1054
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عماد شعير email
کلية الآداب- جامعة حلوان-مصر
المستخلص
يروم هذا البحث استجلاء العلاقة بين الفعل والانفعال من جهة والتواصل من جهة أخري، ودور الانفعال في الإخبار وتوصيل الرسالة للمتلقي بالإغراء والتأثير والإيهام وفتح قناة الاتصال معه أو قطعها، لاسيما أن الانفعال ما فتئ يوجد لنفسه حضورًا بارزًا في السياقات کافة سياسيًا واجتماعيًا وفکريًا بل في السياقات الحياتية کلها. وذلک من خلال التطبيق على الحديث النبوي الشريف، بوصفه مصدرًا للتشريع؛ إذ إن الحديث مؤسس لقواعد تکوينية لمسار التحرک الإنساني في الوجود؛ ومن ثم فالانفعال في الخطاب النبوي يکشف لنا الأبعاد التواصلية مع المتلقي، ومدى فهمه لهذا الانفعال وتقبله له، وکذلک تأويله في السياق المشکل.
وقد تجسد الانفعال الوجاهي الثنائي والثلاثي والجمعي في الحديث النبوي الشريف بوصفه مرسلة تواصليةمع المتلقي تؤثل لقضايا عقدية واجتماعية وتربوية، بتباين بين المحقق والمتوقع عبر تقنيات انفعالية غير لغوية مثل النفعال الحرکي والنفعال الصامت والانفعال الإشاري و تقنيات لغوية بارزة مثل الاستفهام والتکرار والقسم؛ ليکون الانفعال والوجاهي محورا فاعلا من محاور التواصل في الحديث النبوي الشريف.
الکلمات المفتاحية
الانفعال- بلاغة- التواصل- الحديث النبوي
الكلمات الرئيسية
الانفعال؛ بلاغة؛ التواصل؛ الحدیث النبوی
الموضوعات الرئيسية
اللغويات
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 281
تنزیل PDF: 505
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.