اسماعيل, محمود احمد جمعة. (2020). الکفاءة السيکومترية لمقياس تقدير المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), 2587-2618. doi: 10.21608/jfafu.2020.39535.1090
محمود احمد جمعة اسماعيل. "الکفاءة السيکومترية لمقياس تقدير المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (الإنسانيات), 2020, 2587-2618. doi: 10.21608/jfafu.2020.39535.1090
اسماعيل, محمود احمد جمعة. (2020). 'الکفاءة السيکومترية لمقياس تقدير المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 2587-2618. doi: 10.21608/jfafu.2020.39535.1090
اسماعيل, محمود احمد جمعة. الکفاءة السيکومترية لمقياس تقدير المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (الإنسانيات)): 2587-2618. doi: 10.21608/jfafu.2020.39535.1090
الکفاءة السيکومترية لمقياس تقدير المهارات الإجتماعية لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من الکفاءة السيکومترية لمقياس المهارات الاجتماعية وتکونت عينة الدراسة (ن=201) من تلاميذ المرحلة الإبتدائية، بواقع (101) من الذکور و (100) من الإناث، ترواحت أعمارهم بين (10-12) عام، بمتوسط أعمارها 11 وإنحراف معياري 1.25، وتم إختيارهم من طلاب المرحلة الابتدائية ( الصف الرابع والخامس والسادس ) الإبتدائي. ممن يعانون من فرط النشاط والتشتت في الترکيز والانتباه. وبينت نتائج تکوين اختبار المهارات الإجتماعية مطابقة جيدة لبنود الاختبار مع المکونات الفرعية لاختبار المهارات الإجتماعية، وتمتعه بدرجة عالية من الثبات والصدق العاملي التوکيدي. الکلمات المفتاحية المهارات الاجماعية- ذوي اضطراب فرط النشاط والتشتت في الترکيز Psychometric Properites of social skills scale among children with ADHD abstract The current study aimed to verify the psychometric competence of the scale of social skills. The study sample consisted of (n = 201) primary school students, by (101) males and (100) females, whose ages ranged between (10-12) years, with an average age of 11 and a deviation Standard 1.25, and they were chosen from elementary school students (fourth, fifth and sixth grades) primary. Those who suffer from hyperactivity and distracted attention. The results of the composition of the social skills test showed a good match for the items of the test with the sub-components of the social skills test, and it has a high degree of stability and global validity. key words Social Skills - People with Hyperactivity Disorder and Distracted Attention