الغول, عشري. (2020). خطبة الجهاد عند علي بن أبي طالب دراسة حجاجية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), 254-318. doi: 10.21608/jfafu.2020.39894.1096
عشري الغول. "خطبة الجهاد عند علي بن أبي طالب دراسة حجاجية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (اللغويات), 2020, 254-318. doi: 10.21608/jfafu.2020.39894.1096
الغول, عشري. (2020). 'خطبة الجهاد عند علي بن أبي طالب دراسة حجاجية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), pp. 254-318. doi: 10.21608/jfafu.2020.39894.1096
الغول, عشري. خطبة الجهاد عند علي بن أبي طالب دراسة حجاجية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (اللغويات)): 254-318. doi: 10.21608/jfafu.2020.39894.1096
کان عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه أبرز خطباء الصحابة على الإطلاق، واستنادًا إلى ذلک وقع اختياري على خطبة الجهاد له، وقد اعتمدتُ في معالجة خطبته على دراسة الحجاج من منظور بيرلمان وتيتيکاه، ولعل السبب في ذلک هو ترکيزهما على الحجج ذات البعد البلاغي، والهدف من الدراسة مقاربة هذا النص من الخطابة العربية، ودراسة الأساليب الحجاجية التي وظَّفها عليّ في هذه الخطبة؛ لکي يقنع أتباعه بضرورة الجهاد للدفاع عن الأنفس والأعراض والأموال.
إن خطب الإمام علي، من وجهة نظري، کانت بمثابة التربة التي نبتت فيها البذور الأولى للحجاج في النثر العربي حيث اتکأ الإمام عليه بقصد أو بغير قصد، ومن ثم فإن فن الحجاج العربي قد انبثق من رحم الخطابة العربية، ولذلک جاءت الخطبة عبارة عن حجج متتالية، فهي أسباب ونتائج، فالجهاد سبب لدخول الجنة في الآخرة، ومن نتائج ترکه الذل في الدنيا والآخرة، فلذلک دعا علي أنصاره إلى القتال فلم يستجيبوا، ومن ثم ذلُّوا، وقُتل منهم رجال صالحون، وأُهِينت النساء، ولما ألح علي عليهم؛ ليحاربوا اختلقوا الأعذار الواهية، فهم ليسوا برجال، بل أشباه رجال، ومن ثم ندم علي على معرفتهم؛ لأنها کانت سببًا في قول قريش إنه ليس محاربًا، وتاريخ علي يشهد بأنه ظل يحارب طيلة حياته.
أحمد أحمد بدوي، الخطابة في عهد علي بن أبي طالب، مجلة الرسالة، العدد، 211، 1937م.
أحمد الحوفي، فن الخطابة، نهضة مصر.
أحمد حسن الزيات، تاريخ الأدب العربي، دار نهضة مصر، القاهرة.
أحمد بن حنبل، مسند أحمد، تحقيق: شعيب الأرنؤوط وآخرين، الطبعة الثانية، مؤسسة الرسالة، 1420هـ ، 1999م.
أحمد مطلوب، معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، 1403ه، 1983م.
إسماعيل حقي، روح البيان في تفسير القرآن، (7 /145)، دار الفکر، بيروت.
أوليفيي روبول، مدخل إلى الخطابة، ترجمة: رضوان العصبة، أفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2017م.
أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، الجامع المسند الصحيح، تحقيق: محمد زهير، الطبعة الأولى، دار طوق النجاة، 1422هـ.
بدوي طبانة، البيان العربي، دراسة تاريخية فنية في أصول البلاغة العربية، الطبعة الثانية، مکتبة الأنجلو المصرية، 1958م.
أبو بکر بن العربي، أحکام القرآن، الطبعة: الثالثة، دار الکتب العلمية، بيروت، 1424هـ ، 2003م.
أبو بکر العزاوي:
البلاغة العربية والعلوم الجديدة، سؤال القراءة وسؤال التجديد، بحث منشور ضمن فصول، مجلة النقد الأدبي، المجلد(26/4)، العدد 104، تصدرها الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، خريف 2018م.
الحجاج في اللغة والبلاغة، ديکرو وبيرلمان أنموذجًا، بحث منشور ضمن فصول، مجلة النقد الأدبي، المجلد(26/1)، العدد 101، تصدرها الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، خريف 2017م.
13. تايلور فيليب، قصف العقول، الدعاية للحرب منذ العالم القديم حتى العصر النووي، ترجمة: سامي خشبة، سلسلة عالم المعرفة، العدد 256، يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، أبريل، 2000م.
14. ابن تيمية، منهاج السنة النبوية في نقض کلام الشيعة القدرية، تحقيق: محمد رشاد سالم، الطبعة: الأولى، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض،1406 هـ، 1986م.
15. الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق: عبد السلام هارون، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة الذخائر، القاهرة،2003م.
16. جلال الدين السيوطي، جمع الجوامع أو الجامع الکبير، تحقيق: مختار إبراهيم الهائج وعبد الحميد محمد ندا وحسن عيسى عبد الظاهر، الطبعة الثانية، الأزهر الشريف، القاهرة، 1426 هـ ، 2005م.
17. حاتم عبيد، منزلة العواطف في نظريات الحجاج، ضمن مجلة عالم الفکر، العدد الثاني، المجلد 40، أکتوبر ديسمبر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 2011م.
18. حازم القرطاجني، منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: محمد الحبيب ابن الخوجة، دار الغرب الإسلامي.
19. ابن أبي الحديد، شرح نهج البلاغة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، دار إحياء الکتب العربية، 1959م.
20. حسن المودن، بلاغة الخطاب الإقناعي، نحو تصور نسقي لبلاغة الخطاب، الطبعة الأولى، دار کنوز المعرفة، الأردن، 1435ه، 2014م.
21. سامي کليب، البراغماتية (القولفعلية)، في تحليل أفعال الخطاب السياسي، الطبعة الأولى، دار الفارابي، بيروت، 2017م.
22. أبو سعد منصور بن الحسين الآبى، نثر الدر في المحاضرات، تحقيق: خالد عبد الغني محفوط، الطبعة الأولى، دار الکتب العلمية، بيروت، 1424هـ ، 2004م،
23. سمير أبو حمدان، الإبلاغية في البلاغة العربية، منشورات عويدات الدولية، الطبعة الأولى، بيروت، 1991م.
24. الشريف الرضي، نهج البلاغة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، سلسلة الذخائر، القاهرة،2004م.
25. شوقي ضيف، الفن ومذاهبه في النثر العربي، الطبعة: الثالثة عشرة، دار المعارف.
26. صلاح فضل، بلاغة الخطاب وعلم النص، سلسلة عالم المعرفة، العدد 164، يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1992م.
27. الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984م.
28. عبدالجليل شلبي، الخطابة وإعداد الخطيب، الطبعة الأولى، دار الشروق، 1981م.
29. عبدالعالي قادا، بلاغة الإقناع، دراسة نظرية وتطبيقية، الطبعة الأولى، دار کنوز المعرفة، الأردن، 1437ه، 2016م.
30. عبداللطيف سلامي، المدخل إلى فن المناظرة، الطبعة الأولى، مرکز مناظرات قطر، 2014م.
31. عبداللطيف عادل، بلاغة الإقناع في المناظرة، الطبعة الأولى، منشورات الاختلاف، الجزائر،2013م.
32. عبدالله صولة:
33. الحجاج أطره ومنطلقاته وتقنياته، ضمن کتاب أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، کلية الآداب بمنوبة، تونس.
34. في نظرية الحجاج، دراسات وتطبيقات، الطبعة الأولى، مسکيلياني للنشر، تونس، 2011م.
40. فيليب بروطون، الحجاج في التواصل، ترجمة: محمد مشبال، وعبد الواحد التهامي العلمي، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، 2013م.
41. ابن کثير، البداية والنهاية، تحقيق: علي شيري، الطبعة الأولى، دار إحياء التراث العربي، 1408هـ ، 1988م.
42. المبرد، الکامل في اللغة والأدب، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1417 هـ ، 1997 م.
43. مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، القاهرة.
44. محمد العمري:
في بلاغة الخطاب الإقناعي، مدخل نظري وتطبيقي لدراسة الخطابة العربية، الطبعة الثانية، أفريقيا الشرق، المغرب، 2002م.
45. نظرية الأدب في القرن العشرين، الطبعة الثانية، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2004م.
46. محمد الولي:
في خطابة أرسطو الباتوسية، ضمن مجلة علامات، العدد 26، المغرب،2006م.
47. مدخل إلى الحجاج: أفلاطون وأرسطو وشايم بيرلمان، ضمن مجلة عالم الفکر، العدد الثاني، المجلد 40، أکتوبر ديسمبر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 2011م.
48. محمد أفيلال، نحو آفاق جديدة للبلاغة العربية، محمد مشبال أنموذجًا، بحث منشور ضمن فصول، مجلة النقد الأدبي، المجلد، العدد 104، تصدرها الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، خريف 2018م.
49. محمد أبو زهرة، الخطابة، دار الفکر العربي، القاهرة.
50. محمود الهندي، وعبد العزيز شرف، التفسير الإعلامي لنهج البلاغة، مکتبة الأسرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
51. ابن منظور، لسان العرب، الطبعة الثالثة، دار صادر، بيروت، 1414 هـ .
52. هشام الريفي، الحجاج عند أرسطو، ضمن کتاب أهم نظريات الحجاج في التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، کلية الآداب بمنوبة، تونس.
أبو هلال العسکري، الصناعتين، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1419 هـ.