سعيد, هاني علي. (2020). "الصورةُ الشعريةُ ووسائلُ صناعةِ الدَّهشَة في شِعرِ أحْمَد بِخيت.". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), 1-43. doi: 10.21608/jfafu.2020.48798.1251
هاني علي سعيد. ""الصورةُ الشعريةُ ووسائلُ صناعةِ الدَّهشَة في شِعرِ أحْمَد بِخيت."". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (اللغويات), 2020, 1-43. doi: 10.21608/jfafu.2020.48798.1251
سعيد, هاني علي. (2020). '"الصورةُ الشعريةُ ووسائلُ صناعةِ الدَّهشَة في شِعرِ أحْمَد بِخيت."', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (اللغويات)), pp. 1-43. doi: 10.21608/jfafu.2020.48798.1251
سعيد, هاني علي. "الصورةُ الشعريةُ ووسائلُ صناعةِ الدَّهشَة في شِعرِ أحْمَد بِخيت.". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (اللغويات)): 1-43. doi: 10.21608/jfafu.2020.48798.1251
"الصورةُ الشعريةُ ووسائلُ صناعةِ الدَّهشَة في شِعرِ أحْمَد بِخيت."
في ثلاثةٍ من دواوين الشاعر" أحمد بخيت" خَطّ هذا البحثُ هدفا تمثّل في الوقوف على وسائل صناعة الدهشة في الصورة الشعرية لديه، وذلک تأسيسا على أن أبرز ما يميز الشعر المعاصر تلک الدهشة الشعرية، التي تصنع شرطا جماليا يکتب للقصيدة البقاء فنيّا، کما أنها تسهم في توسيع دائرة التلقي القرائي لهذا الشعر. وقد رکزنا في مدخل البحث على رصد أبرز الفروق التي تميز الصورة في شعر الحداثة وشعر ما بعد الحداثة، ثم سعينا في ثلاثة مطالب إلى الکشف عن وسائل الدهشة في صور "بخيت" الشعرية، فتناولنا أولا دهشة الصورة المتکئة على المُهمَّش من وقائع الحياة اليومية، وفي المطلب الثاني درسنا تراسل الحواس وتبادل المدرکات بوصفها وسيلة مهمة في إحداث الأثر الجمالي في الصورة، وأخيرا تناولنا جماليّات القبح في الصورة. ومن أبرز ما سجّله البحث من نتائج: أن صورَ "بخيت" مکوّنةٌ من عالمه الخاص، بالإضافة إلى تراجع المجاز البلاغيّ في مقابل الواقعي المُهمّش في تشکيل صوره الشعرية، التي حملتْ في أغلبها سمات تيار ما بعد الحداثة.
بخيت، أحمد: الأعمال الشعرية، دار کليم للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1،2012م.
بدوي، عبد الرحمن: في الشعر الأوربي المعاصر، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، د.ط، 1965م.
الجرجاني، عبد القاهر: دلائل الإعجاز، قرأه وعلّق عليه: محمود محمّد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة، ودار المدني بجدة، ط3، 1992م.
حسين، طه: ما رواء النهر، دار المعارف، ط4، د.ت.
صالح، بشرى موسى، نظرية التلقي أصول وتطبيقات، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 2001م.
عصفور، جابر: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، المرکز الثقافي العربي، بيروت، ط3، 1992م.
قنصوه، صلاح : نظريتي في فلسفة الفن، ط1، أکاديمية الفنون، القاهرة، ط1، 2005.
کليب، سعد الدين: وعي الحداثة- دراسات جمالية في الحداثة الشعرية، دار ينابيع، دمشق، ط1، 2010م.
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد، لسان العرب، تحقيق نخبة من العاملين بدار المعارف، دار المعارف، القاهرة، ط1، 1998م.
هلال، محمد غنيمي: النقد الأدبي الحديث، دار الثقافة، ودار العودة، لبنان، 1983م.
ثانيا: الکتب المترجمة.
بارت، رولان: لذة النص، ترجمة: فؤاد صفا، والحسين سحبان، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط2، 2001م.
ريفاتير، ميکائيل، دلائليات الشعر، ترجمة معتصم محمد، سلسلة نصوص وأعمال مترجمة (7)، منشورات کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1997.
ثالثا: الدوريات.
إسماعيل، هناء: الجميل والقبيح من منظور فلسفي نقدي، مجلة الموقف الأدبي، تصدر عن اتحاد کتاب العرب، سوريا، مجلد 78، عدد502، 2013م.
الأوسي، سلام کاظم، جماليات فلسفة الدهشة في الشعر العربي المعاصر، مجلة القادسية للعلوم الإنسانية، تصدر عن کلية الآداب، جامعة القادسية، العراق، م8، ع1، 2، 2005م، صص37-66.
ريفرز، جيمس، الدهشة في الشعر، ترجمة، علي جعفر العلاق، مجلة الأقلام، وزارة الثقافة والإعلام، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، س16، ع 10، 11، تشرين 1981م، صص183-187.
عبد المطلب، محمد: مناهج الحداثة والتراث العربي، مجلة الفيصل السعودية، ع 475، مايو، 2016م، صص(61-65).
فؤاد، أماني: تحولات الصورة الشعرية في قصيدة ما بعد الحداثة، مجلة الکلمة، مجلة أدبية ثقافية إلکترونية تصدر عن لندن، العدد (35)، نوفمبر 2009م.
فياض، فؤاد: جمالية القبح في الشعر العربي القديم، هجاء ابن الرومي نموذجا، مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث، الأردن، مجلد(3)، ع (2)، 2017، صص 81-107.
رابعا: مواقع الانترنت.
حوار صحفي:" أحمد بخيت: حملني نزار قباني على کتفيه ..فرأيت أبعد مما رأى!!" ، موقع (ندوة) مجلة إلکترونية للشعر المترجم تصدر کل شهرين، رابط: