عطية, عادل. (2020). الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), 1468-1510. doi: 10.21608/jfafu.2020.37887.1055
عادل عطية. "الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (الإنسانيات), 2020, 1468-1510. doi: 10.21608/jfafu.2020.37887.1055
عطية, عادل. (2020). 'الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 1468-1510. doi: 10.21608/jfafu.2020.37887.1055
عطية, عادل. الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (الإنسانيات)): 1468-1510. doi: 10.21608/jfafu.2020.37887.1055
الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية
يدور هذا البحث حول مذهب الکمون وصلته بطبيعة النفس عند القديس أوغسطين دراسة مقارنة بالفلسفة الإسلامية، ويناقش موقف أوغسطين من خلق العالم دفعة واحدة وتفسير الموجودات عن طريق العلل البذرية، وتحديد الأصول الفلسفية التي استقى منها فکرته، مقارنة ببعض مفکري الإسلام (إبراهيم النظام انموذجا). ولم يأت هذا الاختيار للنظام اعتباطا، وإنما لأنه جعل الکمون حجر الزاوية في دراسته للطبيعيات وفي تقرير التوحيد. ونظرا لارتباط هذا المذهب بطبيعة النفس ووجودها وما يتعلق بذلک من بقائها وخلوها، فقد تناول البحث موقف أوغسطين من مائية النفس وبراهين وجودها وخلودها، مقارنة ببراهين فلاسفة الإسلام، مع الإشارة إلى أصولها الافلاطونية کما وردت في محاورة (فيدون). وقد انقسم هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث، ثم جاءت الخاتمة وقائمة المصادر والمراجع، وذلک على النحو التالي : المبحث الأول : مذهب الکمون عند أوغسطين وبعض مفکري الإسلام المبحث الثاني : ماهية النفس وطبيعتها عند أوغسطين وفلاسفة الإسلام المبحث الثالث : براهين خلود النفس عند أوغسطين وفلاسفة الإسلام الکلمات المفتاحية : الکمون، العلل البذرية، خلق العالم، أوغسطين، النظام، النفس، وجود النفس وخلودها، فلاسفة الإسلام.
أوغسطين: القديس، اعترافات القديس أغوسطينوس، نقلها إلى العربية: الخوري يوحنا الحلو، ط4/1991م.
ـــــــــــــــــــــــــــــ، مدينة الله، نقله إلى العربية: الخور أسقف يوسف الحلو، بيروت: دار المشرق، ط2/2006.
جار الله: زهدي، المعتزلة، بيروت: الأهلية للنشر، 1974م.
جلسون: إتين، روح الفلسفة المسيحية في العصر الوسيط، ترجمة وتعليق: د. إمام عبد الفتاح، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2011م.
رسل، برتراند، تاريخ الفلسفة الغربية، الکتاب الأول الفلسفة القديمة، ترجمة: د. زکي نجيب محمود، مراجعة: أحمد أمين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2012م.
أبو ريدة: محمد عبد الهادي (دکتور)، إبراهيم بن سيار النظام وآراؤه الکلامية الفلسفية، تقديم د. فيصل عون، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 2010م.
زيعور: علي (دکتور)، أوغسطينوس مع مقدمات في العقيدة المسيحية والفلسفة الوسيطية، بيروت: دار اقرأ، ط1/ 1983م.
السيد: محمد صالح (دکتور)، أبو جعفر الإسکافي وآراؤه الکلامية والفلسفية، القاهرة، دار قباء، 1998م.
سيدبي: جمال رجب (دکتور)، نظرية النفس بين ابن سينا والغزالي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، بدون تاريخ.
الشهرستاني: (أبو الفتح ت548هـ)، الملل والنحل، تحقيق: عبد العزيز محمد الوکيل، القاهرة: مؤسسة الحلبي، 1968م.
العراقي: محمد عاطف (دکتور)، دراسات في مذاهب فلاسفة المشرق، مصر: دار المعارف، ط2/1973م.
علي: رجاء أحمد (دکتورة)، الکمون والفکر الإسلامي: موقف متکلمي وفلاسفة الإسلام من مذهب الکمون، بيروت: التنوير، ط1، 2010م.
عون: فيصل بدير (دکتور)، فکرة الطبيعة في الفلسفة الإسلامية مع بيان مصادرها، جامعة عين شمس: مکتبة الحرية الحديثة، ط1/ 1980م.
عويضة: کامل محمد، أوغسطين فيلسوف العصور الوسطى، بيروت: دار الکتب العلمية، ط1/ 1993م.
فؤاد: عبد الفتاح أحمد (دکتور)، الأصول الرواقية في الفلسفة الإسلامية، الإسکندرية، دار الوفاء، ط2، 2014م.
قاسم: محمود (دکتور)، في النفس والعقل لفلاسفة الإسلام والإغريق، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية، ط3، بدون تاريخ.
کرم: يوسف، تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط، القاهرة: مؤسسة هنداوي، 2014م.
کوبلستون: فريدريک، تاريخ الفلسفة (من أوغسطين إلى دانز سکوت)، ترجمة: د. إمام عبد الفتاح، و د. إسحاق عبيد، القاهرة: المرکز القومي للترجمة، ط1/ 2010م.
مسکويه: (أبو علي ت: 421ه)، الفوز الأصغر، تقديم ودراسة: د. عبد الفتاح أحمد فؤاد، الإسکندرية: دار الوفاء، ط1/2010م.
مدکور: إبراهيم (دکتور)، في الفلسفة الإسلامية منهج وتطبيقه، القاهرة: سميرکو، ط2، بدون تاريخ.
منسية: مقداد عرفة (دکتور)، علم الکلام والفلسفة، تونس: دار الجنوب، 1995م.
النشار: علي سامي (دکتور)، نشأة الفکر الفلسفي في الإسلام، القاهرة: دار المعارف، ط9/ 1990م.
هويدي: يحيى (دکتور)، دراسات في علم الکلام والفلسفة الإسلامية، القاهرة: دار الثقافة، بدون تاريخ.
ولفسون: هاري. فلسفة المتکلمين في الإسلام، ترجمة د. مصطفى لبيب عبد الغني، القاهرة: المرکز القومي للترجمة، ط2/ 2009م.
ثانيا- المراجع باللغة الأجنبية:
Gilson , Etinne: The Christian philosophy of Saint Augustine, New York, 1967.
Macdonald: development of Muslim theology jurisprudence and constitutional theory, new York: Charles Scribner's sons,1903.
O'CONNOR, William: The Concept of the Human Soul according to Saint Augustine, 1921.
ثالثا- الدوريات والمجلات العلمية:
فان إس: جوزيف (دکتور)، الکلام والطبيعة عند أبي إسحاق النظام، بغداد: مجلة المؤرخ العربي، العدد (19)، 1981م.
نصار: محمد عبد الستار (دکتور): الأساس القرآني لنظرية الکمون عند النظام المعتزلي، جامعة قطر: مجلة کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، العدد (5)، 1987م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، الطبيعيات وعلاقتها بالدين عند النظام المعتزلي، جامعة قطر: مجلة کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، العدد (12)، 1994م.
رابعا- الرسائل العلمية:
أحمد: ماسة أسامة، أثر الفلسفة اليونانية في الفکر المسيحي المبکر، رسالة ماجستير، جامعة الإسکندرية، کلية الآداب، 2007م.
سالمان: حمادة محمد إبراهيم، مکانة العقل بين اللاهوت المسيحي وعلم الکلام الإسلامي (أوغسطين والغزالي نموذجا)، رسالة دکتوراه، جامعة الفيوم، کلية دار العلوم، 2013م.
السيد: محمد صالح (دکتور)، خلق العالم عند المعتزلة، رسالة دکتوراه، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 1979م/1400ه.