سعيد, دياب بدوي. (2020). مکونات تنظيم الذات المنبئة بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), 691-737. doi: 10.21608/jfafu.2020.36144.1022
دياب بدوي سعيد. "مکونات تنظيم الذات المنبئة بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة". مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12, العدد 2 (الإنسانيات), 2020, 691-737. doi: 10.21608/jfafu.2020.36144.1022
سعيد, دياب بدوي. (2020). 'مکونات تنظيم الذات المنبئة بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة', مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 12(العدد 2 (الإنسانيات)), pp. 691-737. doi: 10.21608/jfafu.2020.36144.1022
سعيد, دياب بدوي. مکونات تنظيم الذات المنبئة بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم, 2020; 12(العدد 2 (الإنسانيات)): 691-737. doi: 10.21608/jfafu.2020.36144.1022
مکونات تنظيم الذات المنبئة بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى عينة من طلاب الجامعة
يهدف هذا البحث إلى الکشف عن إمکانية التنبؤ بمتغير الاستخدام الحکيم للإنترنت من خلال متغير تنظيم الذات، ومکوناته الفرعية المتمثلة في (التخطيط لإنجاز الأهداف، ومراقبة الذات، وتقييم الذات، وتعزيز الذات، وضبط المثيرات الخارجية، وتنظيم الانفعالات) لدى عينة من طلاب الجامعة، تکونت عينة البحث من (ن= 192) طالباً وطالبة من جامعة بني سويف، تتراوح أعمارهم بين (17: 24)سنة، بمتوسط (19.8)، وانحراف معياري قدره(1.37) . طبق عليهم اختبار تنظيم الذات، واختبار الاستخدام الحکيم للإنترنت من إعداد الباحث. ومن خلال استخدام المنهج الوصفي الارتباطي بينت النتائج وجود ارتباطات دالة إحصائيا بين تنظيم الذات، ومکوناته الفرعية والاستخدام الحکيم للإنترنت. کما بينت النتائج إمکانية التنبؤ بنسبة دالة إحصائيا بالاستخدام الحکيم للإنترنت من خلال متغير التنظيم الذاتي. وباستخدام معامل الانحدار المعياري تبين أن مکونات تنظيم الذات الفرعية التالية: "ضبط المثيرات الخارجية، وتقييم الذات، والتخطيط لإنجاز الأهداف، وتعزيز الذات، ثم مراقبة الذات" على الترتيب يمکنها التنبؤ بالاستخدام الحکيم للإنترنت لدى طلاب الجامعة، بينما لا يمکن التنبؤ بمتغير الاستخدام الحکيم للإنترنت من خلال مکون الضبط الانفعالي. وقد تمت مناقشة النتائج والخروج ببعض التوصيات الخاصة بمجال البحث.
أحمد، بشرى إسماعیل. (2007). إدمان الإنترنت وعلاقته بکل من أبعاد الشخصیة والاضطرابات النفسیة لدى المراهقین. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، ع 55، 33-96.
بشیر، خلود. (2006). التوجه الزمنی وعلاقته بالتنظیم الذاتی للتعلم لدى طلبة معاهد إعداد المعلمین فی مدینة الموصل، مجلة دراسات موصلیة، ع 14، 131- 160
الحوسنی، ناصر سلیمان.(2011). حول إدمان الإنترنت وعلاقته بالاکتئاب والعزلة الاجتماعیة لدى طلبة جامعة نزوی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب والعلوم الاجتماعیة، جامعة نزوی، عمان.
دردرة، السعید عبد الصالحین محمد.(2008). تنظیم الذات کعامل عام أو کعوامل طائفیة وعلاقته بسمات الشخصیة المستهدفة للاضطرابات الصحیة. دراسات نفسیة، 18(3)، 525- 532.
رشوان، الشیماء. (2013). إدمان الإنترنت وعلاقته بالهناء النفسی – الاجتماعی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة المنیا.
رشوان، ربیع عبده. (2005). توجهات أهداف الإنجاز والمعتقدات الذاتیة وعلاقتها باستراتیجیات التعلم المنظم ذاتیا لدى طلاب الجامعة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة: جامعة جنوب الوادی.
السعیدین، فریال سالم. (2018). الإدمان على الانترنت وعلاقته بإدارة الوقت والتوافق الدراسی لدى طلبة المرحلة الثانویة بمحافظة العقبة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة.
سلیمان، نعمت کینان. (1995). تنظیم وتفعیل الذات. بیروت: الدار العربیة.
الشلاقی، ترکی بن لیلی. (2020). استخدامات الشباب السعودی لشبکات التواصل الاجتماعی: دراسة مطبقة على طلاب جامعة حائل. مجلة الدراسات التاریخیة والاجتماعیة. جامعة نواکشوط- کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة، ع42، 375- 405.
الشماس، عیسى. (2006). الشباب ومقاهی الإنترنت: طلبة السنة الأولى بجامعة دمشق نموذجا. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 4(1)، 1- 36.
الشوربجی، نبیلة عباس. (2005). العزلة الاجتماعیة لدى عینة من أطفال الکمبیوتر. المجلة المصریة للدراسات النفسیة، 15(48)، 349- 403.
صبره، أحمد عبدالله (2009). إدمان الإنترنت وعلاقته باضطراب بعض القیم لدى عینة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة کفر الشیخ.
طعمه، أحمد محمود. (2011). تنظیم الذات وعلاقته بالتفکیر السلبی والإیجابی لدى طلبة المرحلة الإعدادیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة تکریت. العراق.
عبد السلام، أحمد خلیفة.(2013). تقییم فعالیة برنامج لتنمیة مهارات السلوک الحکیم لدى عینة من القادة الإداریین المصریین "دراسة تجریبیة". رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة بنی سویف.
عبد القادر، سلیم عبد القادر. (2016). تنظیم الذات وعلاقته بتوجهات أهداف الإنجاز لدى طلبة الصف العاشر بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
عزب، حسام الدین.(2001). إدمان الإنترنت وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، المؤتمر العلمی السنوی للطفل والبیئة، 24- 25/ 3.
غالمی، عدیلة.(2020). سمات شخصیة مدمنی الإنترنت من طلاب الجامعة. مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، (63)، 77- 93.
فرج ، طریف شوقی.(2015). الاستخدام الحکیم للإنترنت. المجلس الأعلى للثقافة.
فرج، طریف شوقی.(2006). علم النفس والتنمیة المعرفیة المجتمعیة. القاهرة: دار غریب.
کردی، سمیرة. (2009). الاکتئاب والذکاء الانفعالی لدى عینة من مدمنات الإنترنت: دراسة وصفیة مقارنة. مجلة دراسات نفسیة، 19(1)، 121- 166.
لیله، هند علی(2013). الفروق بین نمطی الاستخدام المفرط للإنترنت فی إدارة الوقت والبحث الحسی. رسالة ماجستیر. کلیة التربیة ، جامعة المنیا.
مجید، أزهار محمد. (2016). التفکیر وعلاقته بتنظیم الذات لدى طلبة المرحلة الأولى الجامعیة/ کلیة الآداب. مجلة الأستاذ، 2(219)، 409- 440.
محمد، محمد صلاح.(2008). إدمان الإنترنت وعلاقته بتنظیم الذات وحب الاستطلاع لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الفیوم.
النفعی، مزید.(2002). مقاهی الإنترنت والانحراف للجریمة: دراسة تطبیقیة على مرتادی مقاهی الإنترنت فی المنطقة الشرقیة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
یوسف، می موسى. (2016). إدمان الانترنت وعلاقته بإدارة الذات لدى عینة طلاب الجامعة: دراسة ارتباطیة. مجلة الخدمة النفسیة، مج(9)، 221-257.
27. Anwar, N. (2015). Internet addiction As a predictor of loneliness, self-esteem and satisfaction with life. Journal of Pakistan Psychiatric Society, 12 (1), 72- 83.
28. Arvind, S. & Richa, S.( 2018). Internet addiction and psychological well-being among college students: A cross-sectional study from Central India. J Family Med Prim Care, 7, 147-51
29. Ayaz, M. F., & Karatas, K. (2016). Examining the Level of Internet Addiction of Adolescents in Terms of Various Variables. World Journal on Educational Technology: Current Issues, 8(3), 238-244.
30. Bandura, A., (1977). “Self-efficacy: Toward aunifying theory of behavioral change”, Psychological Review, 84, 191- 215.
31. Bandura, A., ( 1991). Social Cognitive theory of Moral Thought and Action , In : Handbook of Moral, Behavior and Development, Kurtines, WM and. erwitzJ Vol.(l),Hillsdale, NJ : Erlbaum.
32. Baumeister, R. F., & Vohs, K. D. (2003). Self-regulation and the executive functioning of the self. In M. R. Leary, & J. P. Tangney (Eds.), Handbook of self and identity (pp. 197–217). New York: Guilford Press.
33. Baumeister, R. F., Gailliot, M., DeWall, C. N., & Oaten, M. (2006). Self-regulation and personality: How interventions increase regulatory success, and how depletion moderates the effects of traits on behavior. Journal of Personality, 74, 1773–1801.
34. - Byun, S., Ruffini, C., & Mills, J. E. (2009). Internet addiction : Met synthesis of 1996 – 2006 Quantitative Research . Cyber psychology behavior, 12 , 203-207.
35. Cardak, M. (2013). Psychological will- being and internet addiction among university students. The Turkish online Journal of Educational Technology, 12(3), 134- 141.
- Caplan, S.E.(2003).Preference for online social interaction a theory of problematic internet use and psychological well-being. Communication Research,30,625-648.
37. Carey, K. B., Neal, D. J., & Collins, S. E. (2004). A psychometric analysis of the selfregulation questionnaire. Addictive Behaviors, 29(2), 253-60.
38. Cho,S. C., Kim,B., Lee, J. H., & Kim, E. H. (2008) Biogenetic temperament and charcter profiles and attention deficit hyperactivity disorder symptoms in Korean adolescents with problematic Internet use. Cyber Psychology & Behavior, 11(6), 735- 737
39. -Chou.W , Ko.C & Kaufman.E (2015).Association of stress coping strategies with internet addiction in college students: the moderating effect of depression. Comprehensive Psychiatry, 62 ,October 2015, 27 – 33.
40. Davis, R. A. (2001). A cognitive-behavioral model of pathological Internet use. Computers in human behavior, 17(2), 187-195.
41. Diener, E. (2000). Subjective well-being: The science of happiness and a proposal for a national index. American Psychologist , 34-43
42. Diener, E., Oishi, S., & Lucas,R. E. (2002). Subjective well-being: The science of happiness and life satisfaction. In C.R. Snyder & S. J. Lopez (Ed.), Handbook of Positive Psychology. Oxford and New York
43. Di, Z., Gong, X., Shi, J., Ahmed, H. O. A., & Nandi, A. K. (2019). Internet addiction disorder detection of Chinese college students using several personality questionnaire data and support vector machine. Addictive Behaviors Reports, 10, 1-9.
44. Griffiths, M. D., & Kuss, D. (2015). The clinical psychology of Internet addiction: A review of its conceptualization, prevalence, neuronal processes, and implications for treatment. Neuroscience and Neuroeconomics, 4, 11-23.
45. Gross, J. J. (2008). Emotion regulation. In M. Lewis, J. M. Haviland-Jones & L. F. Barrett (Eds.), Handbook of emotions. (3rd ed.), (pp. 497–512). New York: Guilford.
46. -Han, D.H., Bolo, N., Daniels, M. A., Arenella, L., Hyoo, K. & Renshaw, P. F.(2011). Brain activity and desire for Internet Video game play, Comprehensive Psychiatry, 52, 88-95.
47. Johnson, C., Kevin, W., Yuet, L., Ming, T., & Chitat, C.,(2018). Psychological Well-Being and Adolescents’ Internet Addiction: A School-Based Cross-Sectional Study in Hong Kong. Child and Adolescent Social Work Journal, 35,477–487.
48. Kanfer, R., & Ackerman, P. L. (1989). Motivation and cognitive abilities: An integrative/aptitude-treatment interaction approach to skill acquisition. Journal of Applied Psychology, 74, 657-690.
49. Kenrick , D.T.(1999). Social psychology. Boston: Allyn and Bacon lnc.
50. Khalili.F;Sharefe.L;Aman.f;Tabarraie.Y(2014).Comparison of attitudes in normal and addicts internet users towards value in teens and youths. Advanced In Bioresearch , 5 , 1 , 127-130.
51. Kocovski & Endler. (2000). Cognitive Self-Regulation .SacialAxniety and Depression. Journal of Research on Adolescence , 16, 379-394.
52. Korach, J., (2000), Self-regulatory strategies in an accounting prnciples course: Effects on student achievement. the Midwestern Educational Research. Association Chicago Illinors. www. crelive process.
53. Kuss DJ, Shorter GW, van Rooij AJ, van de Mheen D, & Griffiths MD. (2014). The Internet addiction components model and personality: establishing construct validity via a nomological network. Computer and Human Behaviour, 39, 312-321.
54. LaRose, R. (2015). The psychology of interactive media habits. In S. S. Sundar (Ed.), The handbook for the psychology of communication technology (pp. 365–383). New York, NY: Wiley.
55. Li, H., Luo, X, Zhang, J., & Sarathy, R. (2018). Self-control, organizational context, and rational choice in Internet abuses at work. Information and Management, 55(3), 358–367.
56. Lu, Y. & Daniel, T. (2018). Testing Longitudinal Relationships between Internet Addiction and Well-Being in Hong Kong Adolescents: Cross-Lagged Analyses Based on three Waves of Data. Child Indicators Research, 11, 1545–1562
57. Macklem, G. L. (2008). Practitioner’s guide to emotion regulation in school-aged children. New York: Springer.
58. Magar, E. C. E., Phillips, L. H., & Hosie, J. A. (2008). Self-regulation and risk-taking. Personality and Individual Differences,45(2), 153-159.
59. Mehmet, A. (2017). Emotion regulation strategies as predictors of internet addiction and smartphone addiction in adolescents. Journal of Educational Sciences and Psychology, 1, 66-78.
60. Nalwa, K. & Anand, A. (2003): Internet addiction in students: A case of Concern. Cyberpsycology & behavior, 8, 653-656.
61. Nishat. A. (2016). Internet addiction and subjective well-being of university students. Indian Journal of Health and Wellbeing, 7(8), 787-794.
62. Orzack, M.& Orzack, D.(l999): treatment of Computer addiction with complex Co-morbid Psychiatric Disorders. Cyber Psychology and Behavior. 2.(5) 465-473.
63. Özsoy-Güneş, Z., Güneş, İ., & Kırbaşlar, M. (2014). Investigation of the Relationships between Educational Internet Use Self-efficacy Beliefs and Self-regulated Learning Skills. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 152, 708–713.
64. Park, N., Peterson, C., & Seligman, M. E. P. (2006). Character strengths in fifty-four nations and the fifty US states. The Journal of Positive Psychology,1(3), 118-129
65. Parviz, M., Niloofar, M., Mohammad, A., Zhila, K. & Misagh, P.(2018). Social Anxiety and Benign and Toxic Online Self-Disclosures An Investigation Into the Role of Rejection Sensitivity, Self-Regulation, and Internet Addiction in College Students. The Journal of Nervous and Mental Disease, 206(8), 598-605.
66. Robert, l., Carolyn, A. & Matthew, S. (2003). Unregulated Internet Usage: Addiction, Habit, or Deficient Self-Regulation?. Media Psychology, 5, 225–253.
67. Rottenberg, J., & Gross, J. J. (2003). When emotion goes wrong: Realizing the promise of affective science. American Psychological Association, 10(2), 227–232.
68. Sebena, R., Orosova, O., & Benka J. (2013). Are self-regulation and depressive symptoms predictors of problematic Internet use among first year university students?. PsychNology Journal, 11(3), 235 – 249.
69. Suler, J. R. (1999). To get what you need: healthy and pathological Internet use. CyberPsychology & Behavior, 2(5), 385-393.
70. Vohs, K. D., & Baumeister, R.F.(2004). Understanding self- regulation. In R. F. Baumeister & K. D. Vohs(Eds.), Handbook of self- regulation: Research, theory, and applications. New York: The Guilford Press.
71. Wang, L., luo, J., Bai, Y., Kong, J., Gao, W., & Sun, X. (2013). Internet addiction of adolescents in China: Prevalence, predictors, and association with well-being. Addiction Research and Theory, 21(1): 62–69
72. Wang, L., Yuen, M. & Slaney, R. (2009). Perfectionism depression, loneliness, and life satisfaction: A study of high school students in Hong Kong. The Counselling psychologist, 37(2), 249- 274.
73. Wi dyanto , L. & Mcmurran , M. (2004). The psychometric properties of the internet addiction test . cyber psychology & Behavior , 7 (4), 443-450
74. Witte , S . E. , Frank , M. & Lester , D. (2007) . Shyness , Internet use and personality . cyber psychology & Behavior.10 , (5) , 9-17
75. Young, K. S. (1996). Internet addiction: The emergence of a new clinical disorder. Paper presented at the 104th annual meeting of the American Psychological Association, Toronto, Canada.
76. Young, K.S. (1998). Caught in the Net. New York, NY:John Wiley & Sons, Inc.
77. Young , K . S . & Rodgers , R.C. (1998). The relationship Between depression and internet addiction . cyber psychology & Behavior , 1 (1) 25-28 .